جرة فخارية ملئية بالقطع الذهبية.. اكتشاف كنز كبير في سوريا

28 يونيو 2023آخر تحديث :
إعلان
جرة فخارية ملئية بالقطع الذهبية.. اكتشاف كنز كبير في سوريا

جرة فخارية ملئية بالقطع الذهبية.. اكتشاف كنز كبير في سوريا

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

عثر مواطن سوري في سوريا على كنز كبير يعود إلى العصر الأموي وجرة فخارية مليئة بالقطع الذهبية النادرة التي تقدر قيمتها بآلاف الدولارات نظراً لندرتها وتاريخها القديم.

وبحسب ماجاء في تقارير محلية: “الكنز عثر عليه أحد المواطنين في بلدة تابعة لمحافظة حلب شمال سوريا، و تم تسليم الكنز للمتحف بعد أن تم الإبلاغ أصولاً عن مكان العثور عليه”.

وتابعت التقارير: “الكنز يحتوي على قطع مصنوعة من الذهب الخالص، وهذه القطع الذهبية هي عبارة عن عملات كانت تستخدم للتداول في العصر الأموي”.

وأضافت التقارير: “تم الثور على الكنز في إحدى المقابر عن طريق الصدفة المحضة، وذلك أثناء قيام أحد السكان بالحفر، ليتفاجئ بعثوره على جرة فخارية مليئة بالقطع الذهبية”.

إعلان

وبينت التقارير أن الخبراء في مجال الثروات والآثار وبعد دراسة ومعاينة الجرة الفخارية ومحتوياتها أكدوا على أنها تعود إلى العصر الأموي.

وتابعوا: “القطع الذهبية كتب على الوجه الأمامي منها عبارة “لا إله إلا الله”، فيما كتب على وجهها الآخر عبارة “محمد رسول الله”.

وقال الخبراء: “نعتقد بأن أحد سكان المنطقة في تلك الحقبة الزمنية قام بتخبئة الكنز قبل مغادرة المنطقة نتيجة الحروب التي كانت سائدة حينها على أمل العودة مجدداً”.

وأشاروا إلى أن ذلك الشخص على الأرجح إما لم يتمكن من العودة إلى المنطقة، وإما حصل شيء ما أدى إلى نسيانه للمكان الكنز المدفون تحت الأرض.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة