عمليات احتيال بطريقة جديدة ومبتكرة تثير القلق والمخاوف بسبب الذكاء الإصطناعي!

23 يونيو 2023آخر تحديث :
إعلان
عمليات احتيال بطريقة جديدة ومبتكرة تثير القلق والمخاوف بسبب الذكاء الإصطناعي!

عمليات احتيال بطريقة جديدة ومبتكرة تثير القلق والمخاوف بسبب الذكاء الإصطناعي!

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أثارت عمليات احتيال هاتفية حديثة باستخدام أدوات النسخ الصوتي المُستندة إلى الذكاء الاصطناعي والمتاحة بسهولة عبر الإنترنت، قلق السلطات الأميركية.

وكانت إحدى ضحايا هذه العمليات “جينيفر ديستيفانو”، وهي أم تقيم في أريزونا، التي سمعت عبر الهاتف صوتاً يقول: “ساعديني يا أمي، أرجوكِ ساعديني”.

وصدّقت الوالدة أنّ الصوت عائد لابنتها البالغة 15 عاماً، والتي خرجت لممارسة التزلج.

وقالت لمحطة تلفزيونية محلية في حديث يعود إلى أبريل (نيسان): “كان الصوت مطابقاً لصوت ابنتي مع طريقة بكائها نفسها، ولم أشك للحظة في أنها قد لا تكون هي، وطلب مني المتصل الحصول على مليون دولار لقاء إطلاق سراح ابنتي”.

إعلان

وفي الوقت الراهن، تخضع هذه الحادثة التي وصلت إلى نهايتها بشكل سريع، بعدما تمكنت “ديستيفانو” من التواصل مع ابنتها، إلى تحقيق من السلطات المختصة، وكان لها دور في تسليط الضوء على عمليات الاحتيال المحتملة بفعل استخدام مجرمي الإنترنت برامج الذكاء الاصطناعي.

من ناحية أخرى أكد المدير التنفيذي لشركة “بلاكبيرد. إيه آي”، “وسيم خالد” قائلاً: “النسخ الصوتي عبر الذكاء الاصطناعي الذي بات من شبه المستحيل تمييزه عن الصوت البشري، يتيح للأشخاص سيئي النية كالمحتالين، الحصول على معلومات ومبالغ من الضحايا بأسلوب أكثر فعالية مما يعتمدون عليه في العادة”.

وأضاف “خالد”: “من خلال تسجيل صوتي قصير، يمكن استخدام استنساخ صوتي أُنشئ استناداً إلى الذكاء الاصطناعي، لترك رسائل ومقاطع صوتية يُزعم أنها للضحية. وقد يُستخدم الصوت المُستنسخ أيضاً كصوت مُعدَّل أثناء المكالمات الحية”.

وتابع: “المحتالين يستخدمون لهجات متنوعة، ويقلّدون الطريقة التي تتحدث بها الضحية، تتيح إنشاء عمليات تزييف عميق مقنعة”.

من جهتها حذرت السلطات الأميركية أخيراً من ازدياد “عمليات الاحتيال التي تطال الأجداد”.

وقالت لجنة التجارة الفيدرالية في تحذيرها: “تتلقون مكالمة يسمع فيها صوت حفيدكم وهو مذعور، يقول إنه في ورطة كبيرة عقب تعرضه لحادث سير واحتجازه من الشرطة، لكنكم قادرون على مساعدته من خلال إرسال الأموال له، لاتصدقوا ماتسمعونه إنه خدعة وعملية احتيال عليكم”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة