عاجل أردوغان يوجه رسالة هامة في يوم اللاجئ العالمي

20 يونيو 2023آخر تحديث :
إعلان
عاجل أردوغان
عاجل أردوغان

عاجل أردوغان يوجه رسالة هامة في يوم اللاجئ العالمي

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

وجه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، رسالة بمناسبة يوم اللاجئ العالمي ، قال فيها: “تركيا التي أوفت على الدوام بواجبها الإنساني وحسن الجوار ، تدعم العودة الآمنة والطوعية والمشرفة للاجئين إلى وطنهم ، وتنفذ المشاريع اللازمة لذلك “.

وأضاف: “يضطر الناس للهجرة لأسباب مثل الإرهاب والصراع والحرب الأهلية والجوع والمجاعة في أنحاء مختلفة من العالم ، وخاصة في المنطقة الجغرافية التي تقع فيها بلادنا. واليوم ، اقترب عدد النازحين من 110 مليون 35.3 مليون منهم يواصلون حياتهم كلاجئين خارج وطنهم ، 62 ، 5 ملايين منهم اضطروا للانتقال إلى بلدانهم”.

وتابع “أردوغان” قائلاً: “إن موقفنا من قضية الهجرة غير النظامية واللاجئين ، التي تشكل تحديًا عالميًا ، هو حماية حياة الإنسان وكرامته إلى جانب أمن بلدنا و أمتنا ، التي اعتنت بالفرار من الاضطهاد دون أي تمييز على مدى قرون ، وأظهرت نفس الموقف الضميري مرة أخرى في مواجهة الأزمات في منطقتنا ، من سوريا إلى أوكرانيا”.

مضيفاً: “أن تركيا دائماً واجبها الإنساني وحسن الجوار ، وتدعم العودة الآمنة والطوعية والمشرفة لطالبي اللجوء إلى وطنهم ، وتنفذ المشاريع اللازمة لذلك”.

إعلان

وأردف “اردوغان” قائلاً: “نحن نرفض خطاب الكراهية ، وأيديولوجية النازيين الجدد ، وكراهية الإسلام وكراهية الأجانب ضد اللاجئين التي انتشرت في مجتمعات أخرى مثل اللبلاب السام بعد أن ترسخت في الدول الغربية. نحن نرى هذه الحركات المهووسة ، التي لا تعتبر أي شخص آخر غير عرقهم وثقافتهم ومعتقداتهم كإنسان ، كتهديد للقيم الإنسانية والمستقبل المشترك للبشرية، ندعو جميع الأطراف إلى إظهار المزيد من الجهد”.

وقال : “للعقلية المتغطرسة ، التي تعود جذورها إلى الاستعمار ، تأثير كبير على تحول البحر الأبيض المتوسط ​​، الذي كان مهد الحضارات عبر التاريخ ، إلى مقبرة ضخمة للاجئين في السنوات الأخيرة. وآخر مثال مخزٍ على ذلك هو المأساة الإنسانية التي وقعت في بحر إيجه الأسبوع الماضي ، والتي راح ضحيتها مئات الأبرياء ، معظمهم من الأطفال، يمكن حل قضية اللاجئين من خلال القضاء على الظروف التي تسبب الهجرة والتهجير القسري من المصدر. إن نجاح وتنفيذ الميثاق العالمي بشأن اللاجئين ، الذي تم اعتماده في ديسمبر 2018 بمساهمة نشطة من تركيا ، مهم للغاية في هذا الصدد. ندعو جميع الأطراف المعنية إلى بذل المزيد من الجهد في كل من تنفيذ المذكرة والوفاء بالالتزامات”.

واختتم راسلته قائلاً: “بهذه التحديدات والرغبات ، آمل أن يكون يوم اللاجئ العالمي عاملاً فعالاً في زيادة الوعي العالمي ، ومنع المآسي الجديدة وحل مشاكل جميع اللاجئين الذين يكافحون من أجل الحفاظ على الحياة في أجزاء مختلفة من العالم “.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة