أغلى شجرة في العالم.. تنتج مادة يتم بيعها بآلاف الدولارات

11 مارس 2023آخر تحديث :
أغلى شجرة في العالم.. تنتج مادة يتم بيعها بآلاف الدولارات

أغلى شجرة في العالم.. تنتج مادة يتم بيعها بآلاف الدولارات في بلد عربي

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

تختلف قيمة الأشجار باختلاف أهميتها ومدى فوائدها ، مثل الجماليات ، كخشب الأرز والسرو ، أو الخصائص الطبية والغذائية ، مثل العرق والنخيل، وعلى الرغم من الفوائد العديدة والقيمة الكبيرة للأشجار آنفة الذكر، إلا أن هناك شجرة تتغلب عليهم من ناحية قيمتها، حيث تعتبر الأغلى سعراً في العالم، وهي شجرة نادرة تنتج “الراتنج” أو ما يعرف لدى عامة الناس تحت اسم “خشب العود” أو “عطر العود”.

“الراتنج” أو “العود” له لون غامق ويوجد في المركز الخشبي لنباتات العود التي تسمى بالاسم العلمي “خشب العود” وهو شجرة دائمة الخضرة معمرة يصل ارتفاعها إلى 20 مترًا، وموطنهم الأصلي هو جنوب شرق آسيا.

وتؤكد تقارير إعلامية أن هذه الشجرة هي أغلى شجرة في العالم نظراً لتهافت الشركات الكبرى العالمية على السائل الذي يتم استخراجه من هذه الشجرة، ألا وهو “زيت العود”.

وأكدت التقارير أن هناك بعض أنواع زيت العود ذات الجودة العالية، قد يصل سعرها إلى مبلغ 100 ألف دولار للكيلو الواحد، وذلك نظراً لندرتها وجودتها التي لا توجد إلا في أنواع نادرة من أشجار العود.

وتعتبر منطقة “الخليج” هي من أهم المناطق التي تستهلك هذه المادة العطرة، حيث أن “المملكة العربية السعودية” تعد من أكثر مناطق استهلاكاً لهذه المادة، فتقوم بصرف ملايين الدولارات سنويا لتوفير العود، لتعطير وتطييب الحرمين الشريفين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.