“سيدفع الثمن”.. واشنطن تحـ.ـذر الأسد من استمرار الانتهـ.ـاكات

27 سبتمبر 2021آخر تحديث : الإثنين 27 سبتمبر 2021 - 1:11 صباحًا
OBK
أخبار سوريا
بشار الأسد علم أمريكا
بشار الأسد علم أمريكا

تركيا بالعربي

“سيدفع الثمن”.. واشنطن تحـ.ـذر الأسد من استمرار الانتهـ.ـاكات

طالب الممثل الأمريكي الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، جوزيف مانسو، النظام السوري بالامتثال لالتزاماته بتدمير أسلحته الكيميائية، والتوقف عن استخدامها، مهدداً إياه بـ”دفع الثمن” فيما لو استمرت الانتهـ.ـاكات. 

وقال مانسو في تصريح صحفي يوم أمس الجمعة: إن الولايات المتحدة تقدر أن النظام استخدم الأسـ.ـلحة الكيمـ.ـيائية في الأقل 50 مرة خلال السنوات الماضية، مضيفاً: “أستطيع القول إن هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به لتوثيق طبيعة ونطاق هذه الفظـ.ـائع”. 

وأشار مانسو إلى أن “المجتمع الدولي ليس فقط الولايات المتحدة، وإنما تقريباً كل العالم يناشد نظام الأسد ويطالب بأن يمتثل لالتزاماته في ظل اتفاقية الأسـ.ـلحة الكيـ.ـميائية والقانون الدولي، وجزء من هذا يتمثل بالتعاون مع منظمة حظر الأسـ.ـلحة الكيمـ.ـيائية وتحقيقاتها”. 

وحث مانسو نظام الأسد على التعاون مع منظمة حظر الأسـ.ـلحة الكيمـ.ـيائية “لتحديد متى وأين استُخدمت الأسـ.ـلحة الكيمـ.ـيائية ومن المسؤول”، والإعلان عن كل منشآته التي تحوي أسـ.ـلحة كيمـ.ـيائية، وأن يتم التحقق من تدميرها. 

وانتقد الدعم الروسي للنظام قائلاً: “إن تمكين نظام الأسد هو أمر غير مسؤول، وندعو الاتحاد الروسي إلى أن يناشد أيضاً النظام كي يتعاون مع المنظمة”. 

يُذكر أن منظمة حظر الأسـ.ـلحة الكيميائية وثقت استخدام النظام السوري للأسـ.ـلحة المحـ.ـرمة دولياً 4 مرات، كان أعنفها في الغوطتَين الشرقية والغربية عام 2013، إذ أدى ذلك الهجـ.ـوم إلى مقـ.ـتل ما لا يقل عن 1400 مدني.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.