مشفى باشاك شهير الجديد مدينة طبية جديدة في النظام الصحي التركي

21 مايو 2020آخر تحديث :
مشفى باشاك شهير الجديد مدينة طبية جديدة في النظام الصحي التركي

مشفى باشاك شهير الجديد مدينة طبية جديدة في النظام الصحي التركي

خاص تركيا بالعربي- عبد الله سليمان أوغلو

صرح عملاق جديد في النظام الصحي التركي وبتعاون تركي- ياباني وبحضور الرئيس التركي ورئيس الوزراء الياباني عبر الفيديو كونفرانس وُضع في الخدمة اليوم 21 أيار2020، تركيا تتقدم بخطوات سريعة نحو القمة في تقديم الخدمات الصحية ووضع مدن طبية ما تم تسميته مشافي المدن في الخدمة تباعاً والذي يبلغ معدل عدد الأسرة فيها حوالي 3 آلاف سرير.

تركيا تعيش تحولاً جذرياً في قطاع الصحة ومشفى المدينة باشاك شهير جام وساكورا التي كانت نتيجة تعاون تركي ياباني والاسم يدل على ذلك ف”جام” هي شجرة الصنوبر التي تكثر في غابات إستانبول وساكورا هي زهرة الكرز التي تُعتبر رمزاً وطنياً في اليابان وتتفتح في آخر أسبوع من آذار وتستمر لغاية نهاية الأسبوع الأول من نيسان وكانت لفترة تُعتبر مقدسة لدرجة أن بعد النشرة الجوية يتم قراءة نشرة ساكورا “Sakura ” وفي هذه الفترة من السنة تشهد اليابان حركة سياحية كبيرة. صحيفة ميلليّت التركية

أُنشئت غابة نموذجية على مساحة 15 دونم زُرع فيها 1000 شجرة صنوبر وساكورا تخليداً لذكرى افتتاح المشفى.

وتم افتتاح المرحلة الأولى من المشفى في 21 نيسان الماضي وتم استقبال ومعالجة حالات كوفيد-19 فقط واليوم يتم وضع المشفى في الخدمة بكامل طاقته التشغيلية والاستيعابية، ويعتبر المشفى أحد المشافي المميزة وعنواناً للكمال والتميز بكوادره البشرية المميزة والنوعية وبكافة الاختصاصات ويلبي احتياجات المريض من جميع النواحي. 

وفي مرحلة مكافحة جائحة الكورونا كان المشفى إحدى القواعد الصحية مثلها مثل مشافي المدن الطبية الأخرى قدمت خدمات صحية بجودة عالية من خلال امتلاكها لبنية تحتية قوية وتكنولوجيا عالية وطاقة استيعابية نوعية.

أرقام إحصائية:

يبلغ عدد الأسرة الإجمالي 2682، بينما يبلغ عدد وحدات العناية المشددة 456 وعدد العيادات التخصصية 725 عيادة، وعدد غرف العمليات 90، وعدد وحدات الطوارئ والاسعاف 4 ( بالغين، أطفال، حوادث، توليد) وعدد التخصصات الطبية  107 مع احدث الأجهزة الطبية، وتحوي 226 ساحة مراقبة طبية يمكن تحويلها لوحدات عناية مشددة عند الضرورة، تحوي قاعتين مؤتمرات تتسع لـ 654 شخص ويحوي أيضاً 3 مهابط لحوامات الإسعاف ونقل المرضى ويتألف المشفى من 10 كتل بنائية مبنية على مساحة 789 ألف متر مربع وبلغت المساحات الطابقية المغلقة مليون و21 ألف متر مربع، وتم استخدام 2068 مادة عازلة مقاومة لامتصاص الهزات الأرضية وصُمم البناء بمواصفات ومعايير صديقة للبيئة والطاقة، وسيتم تقديم خدمات لـ 35 ألف مريض يومياً، وسيتم إجراء 500 عملية جراحية يومياً. وكالة الأناضول 

ويتكون المستشفى الرئيسي من ستة أقسام، هي الطب العام الذي يضم 469 سريرا، وقسم أمراض القلب والأوعية الدموية الذي يتكون من 327 سريرا، وطب الأعصاب وجراحة العظام وفيه 311 سريرا، وقسم طب الأطفال 521 سريرا، والأمراض النسائية وفيه 359 سريرا، وقسم طب الأورام ويضم 367 سريرا. 

سيشغل المستشفى أكثر من 10 آلاف موظف، بينهم 4300 طبيب وممرض وأخصائي من المهن الطبية المساندة، و4050 موظف خدمات و810 موظفين إداريين سيجري التعاقد معهم جميعا من خلال نظام التوظيف الحكومي، في حين ستسند الخدمات الفنية واللوجستية إلى القطاع الخاص. (الجزيرة).

ويتوقع الخبراء بأن افتتاح المشفى سيساهم بشكل كبير في تنشيط السياحة الطبية لما يتمتع به المشفى من إمكانيات بشرية هائلة وتحوي أحدث الأجهزة الطبية وتضم كافة الاختصاصات الطبية في مكان واحد. 

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.