صحفي تركي: أردوغان سيعلن عن انتخابات مبكرة قبل عام ونصف من موعدها

1 يوليو 2024آخر تحديث :
إعلان
صحفي تركي: أردوغان سيعلن عن انتخابات مبكرة قبل عام ونصف من موعدها

صحفي تركي: أردوغان سيعلن عن انتخابات مبكرة قبل عام ونصف من موعدها

ترجمة تركيا بالعربي

أفاد الصحفي التركي “مصطفى قره علي أوغلو” أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد يضطر للدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة قبل عام ونصف العام على الأكثر من موعد الانتخابات المحدد.

جاء لك في مقاله المنشور في صحيفة “قرار” ترجمه “تركيا بالعربي”، قال “قره علي أوغلو”: “من السابق لأوانه تحديد موعد الانتخابات المقبلة، ولكن إذا لم يتمكن أردوغان من فتح الطريق أمام الترشح لولاية ثالثة من خلال تعديل دستوري، فسيتعين عليه الدعوة إلى انتخابات مبكرة قبل عام أو عام ونصف من موعدها”.

وأضاف: “دعوته قبل شهر أو شهرين من الموعد العادي للانتخابات لن يكون لها معنى، لذلك سيحاول تحديد موعد أبكر وأكثر جدوى، موعد يعتقد أن المعارضة لن تستطيع الاعتراض عليه، وإن اعترضت فسيعتبر ذلك هروباً من صندوق الاقتراع. أي أنه موعد بين الأشهر الأولى ومنتصف عام 2027”.

وأكد “قره علي أوغلو” أن قرار إجراء انتخابات مبكرة يعتمد على إرادة الحكومة، مضيفاً: “الرئيس أردوغان سيرغب حتماً في ذلك في مرحلة ما. وبما أن السبيل الوحيد أمامه للترشح لإعادة انتخابه هو أن يقرر البرلمان إجراء انتخابات، فلا توجد إمكانية لاستبعاده هذا الخيار. سيجرب حظه أولاً من خلال التعديل الدستوري، وإذا فشل ذلك، وهو ما يبدو مستبعداً، سيضع ورقة الانتخابات المبكرة على الطاولة في مدة لا يمكن للمعارضة رفضها”.

إعلان

وأشار “قره علي أوغلو” إلى أنه إذا قرر البرلمان إجراء انتخابات مبكرة، فلن تُحتسب السنوات الخمس الحالية كولاية ثانية، مما سيمكن أردوغان من الترشح لولاية أخرى في حال انتخابه.

وفي هذا السياق، كان زعيم حزب الشعب الجمهوري “أوزغور أوزيل” قد توقع في وقت سابق إجراء انتخابات مبكرة، مما أثار المناقشات حول إمكانية ترشح أردوغان مرة أخرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.