برلماني سوري: تصريح أردوغان يلقى صداه في دمشق

30 يونيو 2024آخر تحديث :
إعلان
برلماني سوري: تصريح أردوغان يلقى صداه في دمشق

برلماني سوري: تصريح أردوغان يلقى صداه في دمشق

قال رئيس لجنة الشؤون العربية والخارجية في “مجلس الشعب” السوري، بطرس مرجانة، إن تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول إمكانية إعادة العلاقات مع دمشق، سيلقى صداه الإيجابي في سوريا، خاصة بعد أعوام طويلة من التوتر بين البلدين. وأوضح مرجانة أن مطالب دمشق تتركز حول احترام السيادة الوطنية، مشدداً على ضرورة انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية ووقف تدخلها في الشؤون الداخلية ودعمها لفصائل مسلحة تُعتبر “إرهابية”.

وأكد مرجانة على أهمية الدور الوساطة الروسية في هذا الصدد، مشيراً إلى أن المباحثات مستمرة ومن المقرر عقد اجتماعات بين لجان متخصصة لمناقشة الوضع العسكري والأمني بحضور روسيا، بهدف حل المشاكل القائمة وتطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا.

من جهة أخرى، أشار المحلل السياسي السوري، غسان يوسف، إلى أن النقاط الأساسية التي يجري الاتفاق عليها بين دمشق وأنقرة برعاية روسية بدأت تظهر على أرض الواقع. وأوضح يوسف أن أحد الأمور المتفق عليها هي منع إجراء الانتخابات الكردية في مناطق شمال وشرق سوريا، وفقاً لموقع “المشهد” المحلي.

وأعرب يوسف عن اعتقاده بأن فتح معبر “أبو الزندين” وتفكيك “هيئة تحرير الشام”، بالإضافة إلى تسليم معبر “باب الهوى”، هي خطوات أساسية بدأ الطرفان بمناقشتها. وتوقع يوسف عقد لقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس السوري بشار الأسد بعد تنفيذ الأمور المُتفق عليها بين الطرفين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.