“مدينة الموتى الجديدة”… إكتشاف جديد لآثار فريدة من نوعها في بلد عربي (صور)

28 يونيو 2024آخر تحديث :
إعلان
“مدينة الموتى الجديدة”… إكتشاف جديد لآثار فريدة من نوعها في بلد عربي (صور)

“مدينة الموتى الجديدة”… إكتشاف جديد لآثار فريدة من نوعها في بلد عربي (صور)

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

فريق من العلماء اكتشف مقبرة ضخمة في منطقة أسوان بمصر، تحتوي على أكثر من 300 قبر، وقد أُطلق عليها اسم “مدينة الموتى” الجديدة. يعود تاريخ هذه المقابر إلى فترة تتراوح بين القرن السادس قبل الميلاد والقرن التاسع الميلادي.

وفي التفاصيل… تم الكشف عن هذا الموقع الأثري الهام بفضل جهود العلماء الذين عملوا في المنطقة لمدة خمس سنوات، حيث اكتشفوا مؤخرًا 36 مقبرة تم استخدامها مجددًا لمدة تصل إلى 900 عام. تضم هذه المقابر بين 30 إلى 40 مومياء في كل منها، بالإضافة إلى أسر تم دفنها ربما بسبب أمراض معدية.

وفقًا لــ”باتريسيا بياسينتيني”، عالمة الآثار في جامعة ميلانو، فإن الموقع يتألف من حوالي 10 مدرجات من المقابر القديمة مرتبة في طبقات على تل قرب ضريح الآغا خان الثالث الحديث.

وصفت “بياسينتيني” هذا الاكتشاف بأنه “مذهل وفريد من نوعه في مصر”، معتبرة أنه يُظهر الحياة في أسوان خلال العصور القديمة حيث كانت نقطة عبور هامة للتجارة والثقافة.

إعلان

حيث كشفت تحليلات الأشلاء البشرية التي عُثر عليها عن أن بعضها كان يعاني من أمراض معدية، بينما ظهرت على الآخرين علامات اضطرابات في العظام وأمراض مثل الهشاشة.

وقد تم اكتشاف أول قبر في هذا الموقع في عام 2019، وكان يضم أربع مومياوات تم تحديد اثنتين منها على أنهما أم وطفل.

من المتوقع أن يواصل الفريق عمليات التنقيب والتحليل لاستكشاف المزيد من الأسرار حول الحضارات القديمة التي عاشت في أسوان قبل أكثر من 2000 عام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.