الأمم المتحدة: سوريا لاتزال أكبر أزمة نزوح في العالم

14 يونيو 2024آخر تحديث :
إعلان
الأمم المتحدة: سوريا لاتزال أكبر أزمة نزوح في العالم

الأمم المتحدة: سوريا لاتزال أكبر أزمة نزوح في العالم

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بوم أمس الخميس، عن ارتفاع عدد اللاجئين والنازحين قسراً حول العالم إلى مستوى “تاريخي جديد وغير مسبوق”. وأشارت إلى أن سوريا تظل تمثل “أكبر أزمة نزوح في العالم”، مع وجود أكثر من 13.6 مليون لاجئ ونازح قسرياً.

ووفقاً لتقرير المفوضية، بلغ عدد النازحين قسراً حوالي 120 مليون شخص بحلول الشهر الماضي، مسجلاً زيادة مستمرة على مدى 12 عاماً متتالية. ويعكس هذا الرقم تبعات الصراعات المستمرة والجديدة، بالإضافة إلى الفشل في إيجاد حلول للأزمات طويلة الأمد.

وأوضح التقرير أن عدد اللاجئين ارتفع بنسبة 7% خلال العام الماضي، ليصل إلى 43.4 مليون شخص. وتظل النسبة الأكبر من اللاجئين تأتي من سوريا وأفغانستان، حيث يبلغ عدد اللاجئين من كلا البلدين 6.4 مليون شخص، ما يمثل ثلث عدد اللاجئين المسجلين لدى المفوضية.

كما أشار التقرير إلى أن هناك نحو 68.3 مليون شخص ما زالوا نازحين داخلياً بسبب الصراعات والعنف. وجاءت سوريا في المرتبة الثانية بعدد 7.2 مليون نازح داخلي، بينما احتلت السودان المركز الأول في عدد النازحين داخلياً.

إعلان

وأعربت المفوضية عن قلقها العميق إزاء هذه الأرقام غير المسبوقة، ودعت المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لإيجاد حلول دائمة للأزمات التي تؤدي إلى النزوح القسري.

وأكدت أن توفير الدعم للاجئين والنازحين داخلياً، وضمان حماية حقوقهم الإنسانية، يظل أمراً بالغ الأهمية لتحقيق الاستقرار والسلام العالميين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.