رغبة تركية بالتنسيق مع دول الخليج بشأن سوريا

13 يونيو 2024آخر تحديث :
إعلان
رغبة تركية بالتنسيق مع دول الخليج بشأن سوريا

رغبة تركية بالتنسيق مع دول الخليج بشأن سوريا

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أشار الكاتب والمحلل السياسي التركي، “فراس رضوان أوغلو”، إلى أهمية اهتمام تركيا بالتنسيق مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن الوضع في سوريا.

وأكد “أوغلو” أن هذا الاهتمام يعود إلى إدراك تركيا لأن منطقة الخليج أصبحت مركزًا حيويًا لاتخاذ القرارات الاستراتيجية، نظرًا لعلاقاتها الوثيقة مع الولايات المتحدة واستقرارها الاقتصادي والسياسي.

وأوضح أن التنسيق مع الخليج أصبح ضرورة ملحة لتركيا لتكون بوابة للتنسيق مع الدول العربية أيضًا، خاصةً مع تأكيد الجامعة العربية على ضرورة احترام سيادة الأراضي السورية والانسحاب.

وأعرب “أوغلو” عن اعتقاده بأن دول الخليج أصبحت مستعدة للتقارب مع دمشق، مما يستدعي من تركيا التنسيق مع محيطها العربي والخليجي.

إعلان

من ناحية أخرى، دعا وزير الخارجية التركي “هاكان فيدان”، خلال اجتماع وزاري حول الحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتركيا، إلى تنسيق خليجي – تركي بشأن سوريا، مشيرًا إلى أن العراق يُعتبر مثالًا جيدًا على نتائج التعاون الإقليمي.

من جهة أخرى، رجح المحلل السياسي “باسل معراوي”، أن تستغل تركيا الظروف الدولية، بما فيها الانتخابات الرئاسية الأمريكية وضعف روسيا، لشن عملية عسكرية في شمال شرق سوريا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.