المعارضة تنتقد تبرير إعادة اللاجئين بمصطلح العودة الطوعية

12 يونيو 2024آخر تحديث :
إعلان
المعارضة تنتقد تبرير إعادة اللاجئين بمصطلح العودة الطوعية

المعارضة تنتقد تبرير إعادة اللاجئين بمصطلح العودة الطوعية

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

ختمت “هيئة التفاوض السورية” اجتماعها في جنيف ببيان يحث على عدم اعتبار مصطلح “العودة الطوعية” بمثابة تعبير ملطف للعودة الناتجة عن الضغوط غير المبررة على اللاجئين السوريين في البلدان المضيفة.

وأكدت الهيئة أنه لا يمكن أن يكون هناك حل في سوريا خارج إطار تطبيق القرار الأممي رقم 2254، مشيرة إلى أن كل من يسعى لحل مشاكله على حساب الشعب السوري “سيرتد عليه سلبياً”.

وفي البيان الختامي للاجتماع، أكدت الهيئة على ضرورة عدم السماح لحكومة دمشق باستغلال قضية اللاجئين لاستخلاص فوائد “التعافي المبكر”، مشيرة إلى أن العقبة الأساسية في وجه عودة اللاجئين هي التخوف الأمني.

وأكدت “هيئة التفاوض” التزامها تجاه المعتقلين والمغيبين قسرياً من السوريين، مشيرة إلى أنه لن يكون هناك سلام في سوريا دون حل قضية المعتقلين.

إعلان

وطالبت “هيئة التفاوض” الدول الصديقة والأمم المتحدة بالاهتمام بملف التعليم وتشكيل لجنة أممية للإشراف على واقع التعليم في سوريا، مشيرة إلى أن التعليم أحد أهم الملفات التي تضمن مستقبلاً جديداً لسوريا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.