بروكسل تزيد من دعهما المالي لتركيا خوفاً من ذهاب السوريين إلى أوروبا!

7 نوفمبر 2023آخر تحديث :
السوريين في تركيا والاتحاد الأوروبي
السوريين في تركيا والاتحاد الأوروبي

بروكسل تزيد من دعهما المالي لتركيا خوفاً من ذهاب السوريين إلى أوروبا!أورب

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

كشف تقرير لموقع “Euronews” الإعلامي الأوروبي، عن زيادة دعم بروكسل للبرامج التعليمية وخدمات الرعاية الصحية والدورات المهنية لصالح السوريين في تركيا إلى نحو 10 مليارات يورو.

وذكر الموقع أن تلك الزيادة تأتي في إطار الاتفاق التاريخي الذي وقع بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في عام 2016، حيث تطالب أنقرة بدعمها في مواجهة أعباء اللجوء.

وجاء في التقرير: “بات اللاجئين السوريين قضية مهمة في الانتخابات التي أجريت وسط الأزمة الاقتصادية اﻷخيرة في تركيا، والتي غذت المشاعر المعادية للمهاجرين، حيث “تعمل تركيا بمساعدة الاتحاد الأوروبي على إنشاء برامج اندماج من خلال التدريب المهني””.

من جهته قال عمدة منطقة كاراكوبرو في شانلي أورفا، “متين بيديلي”: “يلعب التوظيف دورًا رئيسيًا في ضمان الانسجام بين السكان المحليين والسوريين”، حيث تزايدت حوادث العنف بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة.

وأوضح التقرير أن الاتحاد الأوروبي زاد من دعمه المالي “خوفاً من أن يحاول المزيد من السوريين الذهاب إلى أوروبا”.

وبموجب الاتفاقية التاريخية التي وقعها الاتحاد الأوروبي وتركيا في عام 2016، “رفعت بروكسل دعمها للمدارس وبرامج الرعاية الصحية والتعليم منذ عام 2011”.

من ناحية أخرى قال سفير الاتحاد الأوروبي لدى تركيا “نيكولاوس ماير لاندروت”: “كلمة التكامل لا يستخدمها المسؤولون الأتراك. لكن في الواقع، يتم بذل الكثير من أجل التكامل، على الرغم من أن آمال العودة لا تزال حية لأسباب سياسية”.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة، يعيش انقساماً حول كيفية التعامل مع اللاجئين والمهاجرين، فيما تبدي تركيا “استعداداً مستمراً لاستضافة السوريين مقابل الدعم المالي له أهمية خاصة بالنسبة لبروكسل”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة