الخسوف الأخير!.. ظاهرة فلكية مميزة ستظهر اليوم في سماء المناطق العربية

28 أكتوبر 2023آخر تحديث :
الخسوف الأخير!.. ظاهرة فلكية مميزة ستظهر اليوم في سماء المناطق العربية

الخسوف الأخير!.. ظاهرة فلكية مميزة ستظهر اليوم في سماء المناطق العربية

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

سيشهد العالم ظاهرة فلكية تجذب أنظار الجميع الليلة والتي ستكون الأخيرة من نوعها للعام الحالي ٢٠٢٣، وتأتي بعد كسوف الشمس الأسبوع الماضي الذي لاقى استحسان رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم.

ومساء اليوم ستشهد السماء ظاهرة خسوف القمر التي تجذب أنظار مختلف المتابعين للظواهر الفلكية حول العالم، حيث ستشهد الأرض خسوفًا جزئيًا.

وتأتي تلك الظاهرة بعد أيام من ظاهرة كسوف الشمس التي زينت سماء عدد من الدول يوم السبت الماضي 14 أكتوبر، لكن الاختلاف بين الظاهرتين أن المقبلة ستزين سماء دول عربية عكس ما تم في كسوف الشمس.

ويتزامن خسوف القمر 2023 الثاني والأخير خلال العام مع بدر شهر ربيع الآخر 1445، وسيكون خسوف القمر مرئيا في مصر، وفي فترة الخسوف سيغطي الأرض 12% تقريبًا من سطح القمر.

وستستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و25 دقيقة تقريبًا، فيما سيستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول وحتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ساعة و17 دقيقة تقريبًا.

يذكر أن خسوف القمر لايحدث إلا في الوقت الذي يكون القمر فيه بدراً، وفي تلك الحالة تكون الأرض بين الشمس والقمر، ويسقط ظل الأرض على القمر.

وسيكون هذا الحدث الثاني والأخير خلال العام، وفقًا لما أعلنه الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، في بيان الظواهر الفلكية لشهر أكتوبر 2023.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة