ظن أنها حبات شوكولا.. عالم آثار يكتشف كنز هائل من مجوهرات ذهب نادرة!

11 سبتمبر 2023آخر تحديث :
ظن أنها حبات شوكولا.. عالم آثار يكتشف كنز هائل من مجوهرات ذهب نادرة!

ظن أنها حبات شوكولا.. عالم آثار يكتشف كنز هائل من مجوهرات ذهب نادرة!

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

عثر عالم آثار هاوٍ من النرويج على مجوهرات نادرة من الذهب تعود إلى القرن السادس، بعدما امتثل لنصيحة أطبائه بزيادة حركته البدنية.

وفي التفاصيل.. كان يسير “إيرليند بور”، وهو رجل يبلغ من العمر (50 ) عامًا، في أرض أحد المزارعين قرب مدينة ستافنجر عندما سمع جهاز كشف المعادن الخاص به يرن.

وعند الحفر لمعرفة سبب رنين الجهاز في تلك الأرض، اكتشف وجود تسع قطع ذهبية كانت تشكل سابقاً قلادة فاخرة بالإضافة إلى ثلاثة خواتم.

حيث قال “بور”: “كنت على وشك العودة إلى المنزل عندما سمعت الجهاز يرن، وشعرت “بصدمة” عندما رأيت ما كشف، ولم أستطع تصديق عيني”.

وأضاف: “في البداية ظننت أنها عبارة عن حبات من الشوكولاته المغلفة بورق قصديري ما سبب رنين جهاز كشف المعادن ولكنني اكتشفت أن هذه الحبات كنز من الذهب”.

من جهتهم حدد خبراء الآثار تحديد عمر المجوهرات من خلال أسلوبها وتقنية صنعها، وتبين أنها تعود إلى حوالي عام 500 ميلادي، وهي فترة شهدت هجرة كبيرة للشعوب في أوروبا، وتعد هذه المجوهرات قطعة نادرة من التاريخ النرويجي، و أكبر اكتشاف من نوعه في البلاد منذ أكثر من 100 عام.

وقال الخبراء: “نعتقد أن هذه المجوهرات كانت إما مقتنيات ثمينة مخبأة أو تقدمة للآلهة، و لا تزال وظيفتها الحقيقية غير معروفة، لكن من المؤكد أنها قطعة مهمة من التراث النرويجي”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة