ماردين

مدينة ماردين الأثرية

مدينة ماردين، هي مدينة تقع جنوب شرق الأناضول وهي عاصمة محافظة ماردين. يبلغ تعداد سكانها حوالي 65,072 نسمة. المدينة مركز للهجة الماردلية العربية القريبة من اللهجة المصلاوية. كانت إحدى معقلي الدولة الأرتقية هي وديار بكر. معظم السكان من عشائر المحلمية.

مدينة ماردين (بالتركية: Mardin)، (بالسريانية: ܣܘܪܝܝܐ) هي مدينة تقع جنوب شرق الأناضول وهي عاصمة محافظة ماردين. يبلغ تعداد سكانها حوالي 65,072 نسمة. المدينة مركز للهجة الماردلية العربية القريبة من اللهجة المصلاوية. كانت إحدى معقلي الدولة الأرتقية هي وديار بكر. معظم السكان من عشائر المحلمية.

خلال فترة العصور الوسطى، أصبحت المدينة مركزًا أسقفيًا للكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية، وكنيسة الأرمن الكاثوليك، وكنيسة المشرق الآشورية، والكنيسة السريانية الكاثوليكية والكنيسة الكلدانية الكاثوليكية، وكذلك معقل الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، التي كان مقرها في دير الزعفران حيث أستمر الدير كمقر للكرسي البطريركي من عام 1034 إلى عام 1924.[3]

هي من الأقاليم السورية الشمالية التي ضمت إلى تركيا بموجب معاهدة لوزان عام 1923 بين تركيا من جهة وبريطانيا وفرنسا من جهة أخرى. هي مدينة جبلية تطل على سهول الجزيرة الفراتية العليا يقصدها السياح، شديدة البرودة شتاءً ومعتدلة صيفاً، تجمع العديد من الديانات السماوية، يتكلم سكانها العربية والتركية والكردية والآرامية (السريانية) وبعض منهم يتكلم لغات أخرى. يختلف سكانها عرقياً وثقافياً عن الولايات الغربية حيث أن ماردين كانت تتبع لبلاد الشام تاريخيًا (حتى سلختها معاهدة لوزان عن سورية عام 1923) ومعظم سكانها من أصول سورية (سريانية وعربية) حالهم كحال أهل عنتاب وأورفة ومرعش التي كانت جزءًا من بلاد الشام حتى نهاية العهد العثماني.

خريطة ماردين
Alaa