نصائح سريعة للاجئين السوريين في تركيا منعاً للترحيل أو إبطال الكملك !

9 أغسطس 2022آخر تحديث :
نصائح سريعة للاجئين السوريين في تركيا منعاً للترحيل أو إبطال الكملك !

نصائح سريعة للاجئين السوريين في تركيا !

بقلم الكاتب والحقوقي أحمد طالب الأشقر

سياسة تركيا تجاه إقامة الأجانب على أراضيها بدأت تتغير، وباتت أكثر صرامة و تشدد، وذلك بسبب جملة من المتغيرات السياسية الدولية والإقليمية من جهة وعلو أصوات التيار القومي المناهض للأجانب والذي يستخدم اللاجئين كورقة يلوح بها في كسب الصناديق في 2023.

وحرصاً منا على سلامتكم وتجنيبكم المشاكل والحفاظ عليكم من الترحيل التعسفي أو إبطال قيودكم ، هذه نقاط اساسية مهمة يجب العناية بها :

1_ احرص على حمل اثباتك الشخصي بشكل دائم حتى لو كنت في مشوار قريب .

2_ اعمل على تجديد اقامتك بأقرب وقت وقم بحجز موعد قبل وقت كافي في حال شارفت على الانتهاء، حتى لاتتسبب بترحيلك واضافة كود منع دخول عليك، علماً أن استخراج إقامات سياحية _لأول مرة_متوقف حتى إشعار آخر باستثناء العقارية والطلابية وبشروط محددة.

3_ إذا كنت من حملة الكملك، يجب عليك مغادرة الولاية المقيم فيها بشكل مخالف والعودة إلى ولايتك بأسرع وقت.

4_ لأصحاب الإقامة السياحية عليك الإبلاغ عن عنوانك الحالي في حال قمت بتغيير العنوان و ذلك بحضورك برفقة صاحب العقار لتوثيق عقد الإيجار ب”النوتير” وإبلاغ دائرة الهجرة بذلك .

5_ حملة الكملك، عليكم تثبيت عنوان السكن الحالي مع ضرورة مطابقته في النفوس والهجرة مع العنوان الحقيقي.

6_ بالنسبة للمناطق المغلقة، من الأفضل عدم نقل إلى أي عنوان ودفع تكاليف إلا بعد التأكد من وجود العنوان في منطقة متاحة.

7_ لحملة الكملك الراغبين بالذهاب لإسطنبول تحديداً، بهدف الزيارة ، يجب عليك التأكد من استخراج إذن سفر ساري الصلاحية متضمن لفترة وجودك فيها حتى رجوعك وتجنب السماسرة حتى لاتقع بفخ التزوير.

8_ وإذا كان هدفك العمل فيجب عليك استخراج إذن عمل مدفوع التأمين الصحي” السيغورتا “، لمدة لاتقل عن 90 يوم، ثم تسوية وضعك بنقل الكملك بشكل رسمي.

9_ تجنب الميادين العامة سواءً كنت مخالف أو غير مخالف وتجنب الاحتكاكات الغير لازمة بالمواطنين الأتراك أو حتى التي ستفضى منها إلى قدوم البوليس وبالتالي سبب لتوقيفك ثم احتجازك بمركز ترحيل الأجانب، (لحملة الكملك على وجه الخصوص).

10_ تجنب حمل الأدوات الحادة (المفهومة عرفاً أنها سلاح) أوالتي تعتبر سلاح قانوناً ، كالأسلحة البيضاء والسيوف والمشارط والأسلحة النارية.

11_ لحملة الكملك في اسطنبول تحديداً وباقي الولايات عموماً، قُم بتوكيل محامي مختص بالأجانب وقضايا التوقيف والترحيال (احتياطيّاً) ليتخذ اجراء منع ترحيلك في حالة تم توقيفك لسبب من الأسباب.

12_ إذا تم توقيفك لاقدر الله ولم تكن قد وكلت محامي مسبقاً، عليك الامتناع عن التوقيع (قدر الامكان) على أيّة وثيقة لاتعرف ماهو محتواها. وإذا اُرغمت على التوقيع بالإكراه فعليك كتابة عبارة (وقعت مُكرها) أو (وقعت دون علمي بمحتوى الوثيقة وبدون حضور ترجمان) طبعا كتابتها بالعربي أفضل.

أخيراً سارع بحل مشكلاتك وتصحيح اخطاء الكملك وحل مشاكلك الأخرى إذا أردت البقاء في تركيا ، وبهذه الحالة ستضمن تواجد بشكل أطول وبطريقة قانونية ، لاتدع فيها سبيل إلى اخراجك أو منعك من العودة إليها مرة أخرى.

يذكر مؤخراً أنه تم إغلاق الولايات والأحياء التي يتواجد فيها السوريين والأجانب بنسبة معينة ، وذلك ضمن خطة وزارة الداخلية التركية لمكافحة التركيز المكاني ، حيث يعيش في تركيا 5.4 ملايين أجنبي ، 3.7 منهم سوري الجنسية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.