هيومن رايتس ووتش توثق تـ.ـعــذيب سوريين في لبنان وتسليمهم لنظام الأسد (تفاصيل)

20 مايو 2024آخر تحديث :
إعلان
هيومن رايتس ووتش توثق تـ.ـعــذيب سوريين في لبنان وتسليمهم لنظام الأسد (تفاصيل)

هيومن رايتس ووتش توثق تـ.ـعــذيب سوريين في لبنان وتسليمهم لنظام الأسد (تفاصيل)

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

في تقرير جديد نشرته منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية يوم الخميس، كشفت المنظمة عن حالات احتجاز وتعذيب لنازحين سوريين في لبنان، إضافةً إلى تسليمهم بشكل قسري إلى نظام الأسد في سوريا.

ووفقًا للتقرير، فإن السلطات اللبنانية احتجزت عددًا من السوريين تعسفيًا وقامت بتعذيبهم قبل إعادتهم إلى سوريا بشكل قسري.

حيث تشير المعلومات المقدمة في التقرير إلى أن بين المحتجزين الذين تم تسليمهم إلى نظام الأسد، يشملون نشطاء في المعارضة ومنشقين عن الجيش السوري.

وفي حالة محددة، تم توثيق ترحيل منشق عن الجيش السوري يُدعى رأفت الفالح في يناير الماضي، بعد اعتقاله عند حاجز للجيش اللبناني قرب مدينة طرابلس.

إعلان

من جانبه، أفاد المحامي محمد صبلوح بأن الفالح كان قد فر إلى لبنان في عام 2021، وأن أفراد عائلته تلقوا اتصالات من مسؤولين ينتمون للنظام السوري، يطلبون معلومات عن الفالح وانتماءاته السياسية.

وتوضح المنظمة في تقريرها أن عائلة الفالح لم تتلق أي معلومات عن مصيره منذ ذلك الحين.

إلى جانب ذلك، تم رحيل الناشط السوري المعارض معاذ الوعر وآخرين إلى سوريا عقب انتهاء عقوباتهم في لبنان، حيث لم يتم إعلام ذويهم إلا بعد وقوع الترحيل.

من جهته، علقت “هيومن رايتس ووتش” على الأحداث، داعية الحكومات التي تمول الجيش اللبناني والأمن العام إلى التدخل لوقف عمليات الترحيل غير القانونية وحماية حقوق السوريين.

وفي محاولة لحل المشكلة، أعلن وزير العدل اللبناني تكليف مدير الأمن اللبناني للتواصل مع نظام الأسد من أجل حل قضية السجناء السوريين في السجون اللبنانية.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.