اكتشاف حالة نادرة لمرض “متلازمة تفعيل البالعات” في إحدى المشافي بدمشق

16 مايو 2024آخر تحديث :
إعلان
غرفة عمليات
غرفة عمليات

اكتشاف حالة نادرة لمرض “متلازمة تفعيل البالعات” في إحدى المشافي بدمشق

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أعلن أطباء في العاصمة السورية دمشق عن اكتشاف حالة نادرة لمرض يعرف بـ”متلازمة تفعيل البالعات”، والذي يُعدّ من الحالات النادرة جداً على مستوى العالم. حيث تم رصد هذه الحالة لدى امرأة سورية في العشرينيات من عمرها.

وأوضح مدير مشفى المجتهد في دمشق، الدكتور “أحمد عباس”، أن هذه الحالة تم تسجيلها كرابع حالة مرضية نادرة عالمياً، وتُعتبر متلازمة خطيرة ومهددة للحياة تتمثل في اختلاط جهازي يمكن أن يؤدي إلى فشل أعضاء متعددة.

ووفقاً للطبيب، فإن الأسباب المحتملة لحدوث هذا المرض تشمل الأمراض الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية، ويمكن أن يؤدي إلى فشل عدة أعضاء في الجسم.

وقدمت المريضة التي تبلغ من العمر 26 عامًا إلى المشفى بعد تشخيصها بداء “ستيل”، وذلك بناءً على أعراض تشمل حمى مرتفعة ومستمرة لأكثر من أسبوع وطفح جلدي والتهاب مفاصل، بالإضافة إلى ضخامة في الغدد اللمفاوية وارتفاع في قيم الخمائر الكبدية.

إعلان

وأشار الدكتور “عباس” إلى أن تشخيص وعلاج الحالة استغرقا مدة طويلة تقارب الثمانية أشهر، مؤكداً أن التشخيص المبكر ساهم في إنقاذ حياة المريضة.

ومن جهته، أوضح الطبيب أن هذا النوع من المرض يؤدي إلى نقص في الجهاز المناعي وتفاقم الالتهابات، مما يمكن أن يؤدي إلى الوفاة. وأشار إلى أن المريضة تلقت علاجًا بميتوتركسات، ولكن ظهرت عليها أعراض جديدة تشير إلى تطور المرض.

الجدير بالذكر أن “متلازمة تفعيل البالعات” هي حالة نادرة تنشأ نتيجة لتكاثر غير طبيعي للبالعات، مما يؤدي إلى فشل عدة أعضاء في الجسم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.