حكومة بلد عربي تحضر خطة بخصوص اللاجئين لعرضها على مؤتمر بروكسل

18 أبريل 2024آخر تحديث :
إعلان
مؤتمر بروكسل لدعم سوريا
مؤتمر بروكسل لدعم سوريا

حكومة بلد عربي تحضر خطة بخصوص اللاجئين لعرضها على مؤتمر بروكسل

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

تسعى حكومة تصريف الأعمال اللبنانية إلى إقناع المانحين في مؤتمر بروكسل القادم بالتعاون في تنفيذ خطة لإعادة اللاجئين السوريين إلى “مناطق آمنة” ضمن مناطق سلطة الأسد.

حيث أكد وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال، “عصام شرف الدين”، في حديثه لصحيفة “الديار”، على وجود آلية معالجة ملف النازحين تم التوافق عليها والتي تضمّنت “ورقة تفاهم مع الجانب السوري (سلطة الأسد)”.

وأشار “شرف الدين” إلى أن الرئيس ميقاتي أكد على وجود مناطق آمنة في سوريا، تستوعب عددًا كبيرًا من النازحين، وأنه سيتم المطالبة خلال مؤتمر بروكسل بتقديم حوافز للنازحين السوريين العائدين إلى بلادهم.

وفي السياق الداخلي، ستوزع مهام عديدة على الوزراء المعنيين، بما في ذلك وزارة الدفاع التي ستناقش مع سلطة الأسد تسهيل عملية “خدمة العلم”، وكذلك وزارة الداخلية ووزارة العدل التي ستناقشان مسائل المساجين ومكتومي القيد.

إعلان

ومن المتوقع أن تطالب الحكومة اللبنانية بتشكيل لجنة ثلاثية تضم لبنان وسلطة النظام السوري والمفوضية، لتسهيل عملية المراقبة من خلال لجان فرعية لكل قرية يعود إليها النازحون.

تتضمن الخطة أيضًا بدء عملية تفكيك المخيمات التي تضم 600 ألف نسمة، وذلك بجهود لوزارات الدفاع، والداخلية، والعدل، إلى جانب الحاجة لجهود دبلوماسية ولوبي لبناني – عربي للضغط على الاتحاد الأوروبي والدول المانحة لرفع الوصاية عن لبنان وتقديم المساعدات داخل سوريا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.