بحيرة في ولاية تركية بخطر لأول مرة منذ 52 عاماً!

27 فبراير 2024آخر تحديث :
بحيرة في ولاية تركية بخطر لأول مرة منذ 52 عاماً!

بحيرة في ولاية تركية بخطر لأول مرة منذ 52 عاماً!

ترجمة تركيا بالعربي – ربا عز الدين

شهدت منطقة شرق الأناضول، التي تضم بحيرة فان، أدفأ يناير في الـ 52 عامًا الماضية، حيث سجل متوسط درجة الحرارة -0.2 درجة مئوية، مقارنة بالمتوسط الطويل الأمد البالغ -4.3 درجة مئوية، وفقًا لبيانات الإدارة العامة للأرصاد الجوية.

حيث أن هذا الارتفاع غير المعتاد في درجات الحرارة أسهم في ذوبان الثلوج بسرعة، مما يثير مخاوف من حدوث جفاف في المنطقة.

من جهىته قال الدكتور مصطفى أكوش، عضو هيئة التدريس في كلية علوم المياه بجامعة فان، أشار إلى أن الأمطار تتساقط بدلاً من الثلوج، وحتى إذا سقط الثلج، فإنه يذوب بسرعة بسبب الارتفاع في درجات الحرارة، مما يؤدي إلى نقص في المياه.

وأضاف أكوش أن الجفاف يُعتبر أحد أهم المواضيع على جدول أعمال البلاد في السنوات الأخيرة، وأن بحيرة فان تعاني بشكل خاص من هذه الظاهرة. وأكد على أن التغيرات الطبيعية الناتجة عن الاحتباس الحراري تهدد بتقليل مستويات المياه في بحيرة فان، مما يؤثر سلبًا على المزارعين والنظام البيئي المحلي.

وفي ختام تصريحاته، أشار أكوش إلى أن الجفاف قد يكون أكثر خطورة في الصيف المقبل، مشيرًا إلى الحاجة الماسة لتساقط المزيد من الثلوج في الأشهر المقبلة لتجنب “مشاكل خطيرة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.