الحقوق الإنسانية في خطر: المنظمة العالمية تناشد بإجراء تحقيق دولي للتصدي للانتهاكات الجسيمة في سوريا

6 ديسمبر 2023آخر تحديث :
لحظة القصف على المدنيين في سوريا
لحظة القصف على المدنيين في سوريا

الحقوق الإنسانية في خطر: المنظمة العالمية تناشد بإجراء تحقيق دولي للتصدي للانتهاكات الجسيمة في سوريا

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

في تقرير حديث أصدرته منظمة “العمل القانوني حول العالم”، عبرت المنظمة عن أسفها العميق إزاء الاستجابة البطيئة للفظائع وجرائم الحرب التي ترتكب في سوريا، خاصةً بعد مرور 12 عامًا من النزاع الدائر في البلاد.

وأشارت المنظمة الحقوقية إلى أن إقامة المحكمة الجنائية الدولية كانت خطوة ضرورية لردع مثل هذا النوع من الاستهتار المتعمد بحياة الإنسان. وقالت المنظمة إن عدم التحرك بفعالية في قضايا مثل الوضع في سوريا، رغم وجود أسس قانونية صلبة للمساءلة، يشجع الجناة ويعجل بانهيار النظام الدولي، ما يؤدي إلى تدفق كبير من اللاجئين وتفاقم الأوضاع الإنسانية.

وفي سياقها، أكدت المنظمة أن الدول الأطراف في “نظام روما الأساسي” لديها وسيلة قانونية فعالة لتحقيق العدالة، حيث يمكنها استخدام سلطاتها بموجب المادة 14 من النظام الأساسي لإجراء الإحالات إلى مكتب المدعي العام.

تطرق التقرير أيضًا إلى أن المحكمة الجنائية الدولية تتمتع بولاية قضائية على الجرائم الدولية المرتبطة بالنزاع السوري، خاصة إذا كانت تلك الجرائم قد وقعت جزئياً على أراضي الدول الأطراف.

وختمت المنظمة تقريرها بالتأكيد على أهمية ضمان إجراء تحقيق دولي في هذه الجرائم، مشيرة إلى أن ذلك لن يمنح الضحايا الاعتراف الذي يستحقونه فحسب، بل سيكون أيضًا ضربة قوية في معركة العالم ضد الإفلات من العقاب.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة