إيران تتجه نحو صفقة استراتيجية مع تركيا لتغيير الديناميات في سوريا

6 ديسمبر 2023آخر تحديث :
إيران تتجه نحو صفقة استراتيجية مع تركيا لتغيير الديناميات في سوريا

إيران تتجه نحو صفقة استراتيجية مع تركيا لتغيير الديناميات في سوريا

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

كشفت مصادر دبلوماسية عربية اليوم عن توجهات إيران الاستراتيجية للتأثير على الأوضاع في سوريا، حيث تسعى الى تغيير الديناميات في المنطقة من خلال خطة تتضمن صفقة استراتيجية محتملة مع تركيا.

ووفقًا لتلك المصادر، فإن إيران تسعى إلى زيادة نفوذها في سوريا وتوزيع السيطرة على مناطق حيوية، وتستهدف الضغط على النظام السوري لتحقيق اتفاق مع تركيا يشمل تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة.

ويأتي هذا التوجه في ظل التقارير التي تشير إلى توجهات أمريكية لتغيير المعادلة في سوريا، مما دفع إيران للسعي نحو استقطاب تركيا في مساعي لتحقيق مكاسب استراتيجية في المنطقة.

ووفقًا للمصادر، فإن إيران تسعى أيضًا إلى سحب ملف الوساطة بين دمشق وأنقرة من تحت روسيا، وتحمل المسؤولية المباشرة لتطبيق العلاقات بين الطرفين، وهو تحرك يظهر التنسيق المستمر بين إيران وروسيا في الساحة السورية.

وفي هذا السياق، يتجه الفعل الإيراني نحو إعادة انتشارها في المنطقة الجنوبية من سوريا، خصوصًا في المناطق الممتدة من مطار التيفور إلى مدينة البوكمال، وذلك بهدف تشكيل مناطق نفوذ تعزز موقعها الاستراتيجي.

وتشير المصادر إلى أن الخطة الإيرانية الجديدة تتطلب التوصل إلى صفقات مثل التطبيع بين دمشق وأنقرة، بهدف تحقيق استقرار في مناطق النفوذ بعد انسحاب إيران من بعض المواقع الحيوية في شمال سوريا.

و يُتوقع أن يشهد الأسابيع القليلة المقبلة نشاطًا كبيرًا في محادثات التطبيع بين دمشق وأنقرة، مع توقع التوصل إلى اتفاق يدعمه الجانب الإيراني ويسهم في تحقيق الاستقرار في شمال سوريا.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة