لأول مرة بتاريخ سوريا.. ظهور أنواع خطيرة من الحشرات وخبير يتحدث عن أسباب ظهورها ومدى خطورتها

5 ديسمبر 2023آخر تحديث :
لأول مرة بتاريخ سوريا.. ظهور أنواع خطيرة من الحشرات وخبير يتحدث عن أسباب ظهورها ومدى خطورتها

لأول مرة بتاريخ سوريا.. ظهور أنواع خطيرة من الحشرات وخبير يتحدث عن أسباب ظهورها ومدى خطورتها

شهدت الحياة البرية والبحرية في سوريا تغيرات هائلة خلال السنوات الأخيرة، حيث ظهرت أنواع جديدة من الطيور والحيوانات والأسماك، بعضها من الغرب، والبعض الآخر نادر الوجود في هذه البلاد، مما أثر بشكل كبير على التوازن البيئي.

وفقًا لخبراء البيئة، فإن التوازن البيئي في سوريا تأثر بشكل كبير في الآونة الأخيرة، بسبب ظهور أنواع خطيرة من الكائنات الحية التي تُعتبر خطرة.

وأشار الخبراء إلى أن ظهور أنواع خطيرة من الحشرات في سوريا في الآونة الأخيرة يشكل جديدًا، حيث لم يكن من المألوف رؤيتها إلا بشكل نادر في السابق.

وقد وثق الخبراء ظهور “العنكبوت الأصفر” في عدة مناطق في سوريا خلال الأشهر القليلة الماضية، وحذروا من خطورة استمرار تواجده وتكاثره بشكل أكبر في المستقبل.

وأوضحوا أنه إلى جانب العنكبوت الأصفر، ظهرت أنواع أخرى من الحشرات الخطيرة، ولكن بكميات أقل، مثل حشرة العثة السمورية وذبابة الدبابير الصغيرة.

وفيما يتعلق بأسباب ظهور أنواع خطيرة من الحشرات في سوريا، أشار الخبراء إلى أن السبب الرئيسي يعود إلى التغيرات المناخية الكبيرة التي حدثت في السنوات الأخيرة.

وأضافوا أن ارتفاع درجات الحرارة في سوريا ومنطقة بلاد الشام وشرق المتوسط أدى إلى ظهور العديد من الحشرات الضارة والغريبة التي لم تكن توجد في المنطقة من قبل.

وأشار الخبراء إلى توقع حدوث المزيد من التغيرات المناخية في المستقبل القريب، مما قد يؤدي إلى ظهور العديد من الكائنات الحية في بلدان لم تظهر فيها من قبل.

ونوه الخبراء أن ظهور الأنواع الجديدة ينذر بتغيرات كبيرة ستطرأ على بيئة العديد من البلدان، حيث من المرجح أن يحدث اختلال كبير في التوازن البيئي.

وحول مدى خطورة الأنواع الجديدة من الحشرات التي ظهرت في سوريا ودول المنطقة مؤخراً، أوضح الخبراء أن أكبر خطر تشكله ليس فقط على الإنسان، وإنما على الكائنات الحية الأخرى.

تركيا بالعربي – متابعات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة