العراق: لايمكن معاملة السوريين بالمثل

4 ديسمبر 2023آخر تحديث :
العراق: لايمكن معاملة السوريين بالمثل

العراق: لايمكن معاملة السوريين بالمثل

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أوضح “ياسين شريف الحجيمي”، القائم بأعمال السفارة العراقية في دمشق، السبب وراء عدم معاملة العراقيين والسوريين بالمثل فيما يتعلق بقضية التأشيرات، بعد إصدار الحكومة السورية لقرار يسمح للعراقيين بالحصول على تأشيرات دخول من المعابر الحدودية السورية دون الحاجة إلى موافقة مسبقة.

وأوضح “الحجيمي” في تصريحات له، أن السوريين القادمين إلى العراق يأتون بغرض العمل نتيجة لتداولات الحرب وآثارها الاقتصادية، مشيرًا إلى أن الغرض من العمل يتطلب موافقة عمل، بينما يأتي العراقيون الى سوريا لأغراض سياحية.

وأضاف “الحجيمي” أن العراقيين لا يتجاوزون على الإقامة في سوريا، في حين يعيش العديد من الإخوة السوريين في العراق بإقامات غير رسمية ومنتهية الصلاحية، مما يعد وجودًا غير شرعي ومخالفًا لقوانين الإقامة العراقية.

وأكد “الحجيمي” تسجيل 1184 سمة دخول لسوريين إلى العراق و134 سمة إقامة عمل خلال الشهر الماضي، وذلك وفقًا لصحيفة “تشرين”.

وفيما يتعلق بشكاوى بعض السوريين من ارتفاع تكلفة التأشيرة، أوضح “الحجيمي” أن التكلفة تتراوح بين 50 و150 دولارًا، محذرًا في الوقت ذاته من وجود شبكات سياحية غير مرخصة تعمل على ابتزاز السوريين من خلال مكاتب سياحة في سوريا تتعامل مع أخرى عراقية غير مرخصة.

وشدد “الحجيمي” على أهمية الامتثال للقوانين والإجراءات الرسمية لتسهيل التواصل بين الشعبين العراقي والسوري وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة