يكفي لسد حاجات جميع السوريين وجعلهم أغنياء.. اكتشاف كنز ضخم في سوريا.. فيديو

22 سبتمبر 2023آخر تحديث :
يكفي لسد حاجات جميع السوريين وجعلهم أغنياء.. اكتشاف كنز ضخم في سوريا.. فيديو

يكفي لسد حاجات جميع السوريين وجعلهم أغنياء.. اكتشاف كنز ضخم في سوريا.. فيديو

تداولت وسائل إعلام دولية أخباراً عن اكتشاف كنز ضخم في سوريا يمكن أن يغير مستقبل السوريين إلى الأفضل إذا تم استغلاله بشكل جيد. وأشارت هذه التقارير إلى أن السوريين كانوا فرحين بهذا الاكتشاف، لكن فرحتهم تأثرت بسبب استحواذ إحدى الدول على هذا الكنز والثروة الجديدة المكتشفة.

ووفقاً لوثائق سرية نشرها موقع “إيران انترناشيونال” المعارض، تمكنت إيران من الاستيلاء على كنز كبير موجود داخل مناجم الفوسفات في عدة مناطق في سوريا. وبحسب التقرير، فإن إيران بدأت في استخراج اليورانيوم من الأراضي السورية، مما أدى إلى توفير هذه المادة لمعاملها النووية لتخصيبها.

وأشار التقرير إلى أن إيران تنقل اليورانيوم من سوريا إلى إيران، وذلك لتصنيع “الكعكة الصفراء”. وأوضح أن طهران تعتبر هذه العملية استردادًا للديون التي على النظام السوري من السنوات السابقة.

وأشار التقرير إلى أن هذا الكنز الضخم من اليورانيوم إذا تم استغلاله بشكل صحيح، يمكن أن يحقق تغييرًا جذريًا في حياة السوريين، خاصةً في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعانون منها. ويمكن تحقيق ذلك من خلال دمج عائدات بيع هذه المادة في الناتج المحلي الوطني وتوزيعها بشكل عادل على جميع السوريين.

ووفقاً لتقرير الموقع فإن إحدى الوثائق التي حصل عليها هي عبارة عن رسالة صدرت في شهر كانون الثاني الماضي من قبل “كجتبى حسين بور” نائب في مكتب الرئـ.ـيس الإيـ.ــراني موجهة إلى وزير الشؤون الاقتصادية والمالية “إحسان خاندوزي” و”رضا فاطمي أمين” وزير الصناعة والمناجم والأعمال السابق.

ولفت الموقع إلى أن الرسالة تم فيها توجيه طلب رسمي للمسؤولين الإيـ.ـرانيين حتى يقرروا بما إذا كان بإمكانهم إعطاء الضوء الأخضر للوكـ.ـالة النـ.ـووية للحصول على الفوسفات السنوي من سوريا من دون دفـ.ـع حـ.ـصـ.ـة الحكـ.ـومة.

ويأتي ما سبق في ظل صـ.ـراع كبير وسباق بين الروس والإيرانيين من السيطرة على أهم الثروات الموجودة في سوريا.

تركيا بالعربي – متابعات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة