أخطر مما نتصور.. ظهور نوع نادر وخطير من الطيور في عدة مدن وخبير يشرح مدى خطورته (فيديو)

21 سبتمبر 2023آخر تحديث :
أخطر مما نتصور.. ظهور نوع نادر وخطير من الطيور في عدة مدن وخبير يشرح مدى خطورته (فيديو)

لأول مرة في سوريا.. ظهور نوع نادر وخطير من الطيور في عدة مدن وخبير يشرح مدى خطورته (فيديو)

أفادت تقارير صحفية وإعلامية محلية في سوريا بأن التغيرات المناخية التي حدثت مؤخرًا على مستوى العالم بشكل عام، وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص، ساهمت بشكل كبير في ظهور أنواع جديدة ونادرة من الطيور والكائنات الحية في منطقة بلاد الشام.

من بين هذه الطيور النادرة التي ظهرت لأول مرة في سوريا، وتحديدًا في سماء عدة مدن سورية مؤخرًا، يأتي طائر “المينا الهندي” الذي يصنفه خبراء البيئة كنوع نادر وخطير من الطيور.

وبحسب التقارير، قد رصد خبراء البيئة وجود طائر “المينا الهندي” في سماء المدن الساحلية في سوريا، خاصة في مدينة اللاذقية المطلة على شواطئ البحر الأبيض المتوسط شمال غرب البلاد.

وقد شرح أحد الخبراء في مقابلة إذاعية محلية سورية مدى خطورة تواجد هذا الطائر في سماء الساحل السوري، مشيرًا إلى أن هذا النوع من الطيور يتميز بطباعه العدوانية.

وأوضح الخبير أن خطورة هذا الطائر تتجلى في تأثيره الكبير على التنوع البيئي في المنطقة التي يتواجد فيها، خصوصًا على المحاصيل الزراعية وثمار بعض الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى تأثيره على أنواع الطيور الأخرى التي يتغذى عليها.

وبالنسبة لكيفية دخول هذا النوع من الطيور إلى الأجواء السورية وتواجده في سماء اللاذقية وجبلة، أشار الخبير إلى أن “الهند” هي الموطن الأصلي لهذا الطائر، مشيرًا إلى أن تواجده في سوريا يثير القلق، ويمكن أن يكون التغيرات المناخية هي السبب الرئيسي في وصوله إلى المنطقة.

كما تحدث الخبير عن إمكانية أن يكون طائر “المينا الهندي” قد دخل إلى سوريا بطرق غير شرعية، محذراً كافة السوريين خطورته وداعياً إياهم إلى الإبلاغ عنه في حال مشاهدته على الفور.

ولفت إلى أن هذا النوع من طيور قد وصل خلال السنوات القليلة الماضية إلى دول مثل مصر، لكنها المرة الأولى التي يتم فيها رصده في أجواء سوريا.

وشدد الخبير على أن خطورة هذا الطائرة تكمن بقدرته الفائقة على افتراس الحيوانات والطيور الأخرى، فضلاً عن تغذيه على أنواع عديدة من المزروعات.

كما أن طائر “المينا الهندي” يصنف على أنه طائر نادر وغريب وسريع الانتشار، حيث ينتمي هذا الطائر إلى فصيلة “الزرازير” ويشبه اليمامة ويمتاز بمنقاره الأصفر ولون ريشه الأسود، بالإضافة إلى صغر حجمه وقدرته الفائقة على المناورة أثناء الطيران.

تركيا بالعربي – متابعات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة