الولايات المتحدة تحذر دول اللجوء بخصوص إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

20 سبتمبر 2023آخر تحديث :
بايدن سوريا
بايدن سوريا

تحذير أمريكي لدول اللجوء بشأن إعادة اللاجئين السوريين: السلام والظروف المناسبة ضروريان

أطلقت الولايات المتحدة تحذيرًا لدول اللجوء المستضيفة للنازحين السوريين بشأن مسألة إعادة هؤلاء اللاجئين إلى بلادهم.

أكد المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، سام وربيرغ، أنه لا يمكن فرض عودتهم إلى سوريا دون توفير الظروف الملائمة لهم.

وفي تصريحات لقناة “إل بي سي”، شدد وربيرغ على أهمية إنهاء النزاع في سوريا، مؤكدًا أنه ليس من صلاحية الولايات المتحدة أو الأمم المتحدة أو الاتحاد الأوروبي فرض عودة اللاجئين إلى بلادهم.

يُذكر أن اللاجئين السوريين في بعض الدول المجاورة لسوريا، بما في ذلك لبنان وتركيا، يتعرضون لضغوط وحملات عنصرية، وتم إعادة بعضهم قسريًا إلى داخل سوريا، مما يعرض حياتهم للخطر، خصوصًا بالنسبة للعائدين إلى مناطق تحت سيطرة النظام السوري.

على صعيد آخر، اتهم رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، اللاجئين السوريين بتشكيل تهديدًا على لبنان ونسيجه الاجتماعي، وطالب المجتمع الدولي بتقديم الدعم للبنان لمعالجة أزمة اللاجئين السوريين على أراضيه.

جاء ذلك خلال اجتماع في نيويورك بحضور نائبة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند، ووزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب، ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى إيثان غولدريتش.

خلال اللقاء، أشار ميقاتي إلى تصاعد أزمة اللاجئين السوريين ودورها الخطير على لبنان ومجتمعه.

من جانبها، دعت نولاند الحكومة اللبنانية إلى التعاون مع المنظمات الدولية، بما في ذلك مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لمعالجة التحديات المستجدة فيما يتعلق بالنزوح السوري، وتعزيز التعاون في مجمل جوانب هذه القضية وفقًا لرؤية الحكومة اللبنانية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة