مليئة بالقطع الذهبية.. اكتشاف كنز ضخم في سوريا يعود إلى العصر الأموي.. فيديو

15 سبتمبر 2023آخر تحديث :
مليئة بالقطع الذهبية.. اكتشاف كنز ضخم في سوريا يعود إلى العصر الأموي.. فيديو

مليئة بالقطع الذهبية.. اكتشاف كنز ضخم في سوريا يعود إلى العصر الأموي.. فيديو

في الأعوام الأخيرة، نجح العديد من المواطنين السوريين في العثور على كنوز أثرية نادرة ومجموعات قيمة لا تُقدر بثمن. تم اكتشاف هذه الكنوز والدفائن الثمينة في مختلف المدن والمحافظات في سوريا، مع تزايد نشاط محترفي البحث عن الكنوز نتيجة الظروف الأمنية في البلاد.

من بين هذه الكنوز القيمة، تم العثور على كنز ضخم يعود إلى العصر الأموي وجرة فخارية مليئة بالقطع الذهبية النادرة التي تمتاز بندرتها وتاريخها العريق.

ووفقًا لتقارير محلية، فإن هذا الكنز تم اكتشافه بواسطة أحد المواطنين في بلدة تابعة لمحافظة حلب في شمال سوريا. تم تسليم الكنز إلى المتحف بعد الإبلاغ عن مكان العثور عليه.

يتضمن الكنز قطعًا مصنوعة من الذهب الخالص، تشمل عملات كانت تستخدم في التداول في العصر الأموي.

وتم العثور على الكنز في إحدى المقابر بصفة صدفة خلال عملية حفر قام بها أحد السكان. عثر على جرة فخارية ممتلئة بالقطع الذهبية، وتمت دراستها من قبل خبراء الآثار الذين أكدوا أصالتها وانتمائها للعصر الأموي.

وأشاروا إلى أن القطع الذهبية كتب على الوجه الأمامي منها عبارة “لا إله إلا الله”، فيما كتب على وجهها الآخر عبارة “محمد رسول الله”.

وبحسب الخبراء فإن قطر القطعة الذهبية الواحدة يتراوح بين 1.6 و 1.7 سنتيمتر، مشيرين إلى أن القطع الذهبية متشابهة إلى درجة كبيرة.

ولفت الخبراء إلى أنهم وبعد معاينة الجرة الفخارية قد تمكنوا من تحديد تاريخ الكنز، مرجحين أن يكون الكنز عائد للعصر الأموي.

ونوه الخبراء إلى أنهم يعتقدون بأن أحد سكان المنطقة في تلك الحقبة الزمنية قام بتخبئة الكنز قبل مغادرة المنطقة نتيجة الحـ.ـروب التي كانت سائدة حينها على أمل العودة مجدداً.

وأشاروا إلى أن ذلك الشخص على الأرجح إما لم يتمكن من العودة إلى المنطقة، وإما حصل شيء ما أدى إلى نسيانه للمكان الكنز المدفون تحت الأرض.

تركيا بالعربي – متابعات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة