تباع بمبالغ مالية خيالية.. رصد أنواع غريبة ونادرة من الأسماك في المياه السورية لها مذاق لذيذ

12 سبتمبر 2023آخر تحديث :
تباع بمبالغ مالية خيالية.. رصد أنواع غريبة ونادرة من الأسماك في المياه السورية لها مذاق لذيذ

تباع بمبالغ مالية خيالية.. رصد أنواع غريبة ونادرة من الأسماك في المياه السورية لها مذاق لذيذ

جراء التغيرات المناخية الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط وتقلب درجات حرارة مياه البحر قرب السواحل السورية، لاحظ صيادون سوريون ظهور أنواع غير عادية ونادرة من الأسماك في مياه سوريا بالقرب من طرطوس واللاذقية، وهي ظاهرة غير مألوفة في المنطقة.

تمكن بعض الصيادين من اصطياد بعض من هذه الأسماك الغريبة، حيث أكدوا أن عدة أنواع من هذه الأسماك تظهر لأول مرة في المياه السورية، وهو ما لم يسبق لهم رؤيته طوال سنوات عديدة من ممارسة مهنة صيد الأسماك.

ووفقًا لتقارير محلية، فإن واحدة من أبرز هذه الأسماك الجديدة التي تم اصطيادها مؤخرًا بواسطة صيادين سوريين هي سمكة “هامور”، والتي تُعتبر نوعًا نادرًا وغير معتاد في مياه سوريا.

وأوضحت التقارير أن موطن “هامور” الأصلي يعتبر مياه البحر الأحمر، ولكن بسبب تغير تدفق التيارات البحرية نتيجة تقلب درجة حرارة مياه البحر، انتقلت باتجاه السواحل السورية.

وأشارت إلى أن سمكة الهامور تُعرف بمذاقها الشهي، مما أدى إلى ارتفاع سعرها بسبب الطلب الكبير عليها، خصوصًا من قبل التجار القادمين من دمشق الذين يقتنونها ويبيعونها للمطاعم الفاخرة في العاصمة.

وأضافت أن سعر الكيلو غرام الواحد من سمكة الهامور يصل إلى مبالغة مالية كبيرة لا يمكن تصورها في السوق السورية، إذ ليس هناك قوانين معينة تحدد أو ثابتة تحدد سعر بيع الأنواع الغربية والنادرة من الأسماك التي يتم اصطيادها، حيث يتم بيع هذه الأنواع من الأسماك بمزاد علني ويكون بذلك العرض والطلب هو المتحكم الأول بالسعر.

ولفتت التقارير إلى أن سمكة الهامور المعروفة بلذة طعمها تعرف بعدة أسماء في البلدان العربية، حيث يطلق عليها اسم “الهامور” في البلدان المطلة على البحر الأحمر، لكن الصيادين السوريين لم يطلقوا عليها أي اسم محلي نظراً لعدم تواجدها في المياه السورية إلا فيما ندر.

وبحسب خبراء في الثروة السمكية فإن الأنواع النادرة والغريبة من الأسماك بدأت تظهر بكثرة في المياه السورية منذ عام 2019 تقريباً.

وقد تمكن العديد من الصيادين السوريين من اصطياد أنواع غريبة ونادرة من الأسماك وبأحجام كبيرة جداً، مثل أسماك “الهامور” و”التونة العملاقة”، و”الجرو”، وغيرها من الأنواع.

تركيا بالعربي – متابعات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة