بارك الله بأهل الهمم.. سوريون ينجحون بإنتاج الذهب الأسود ويكسبون آلاف الدولارات شهرياً (فيديو)

12 سبتمبر 2023آخر تحديث :
بارك الله بأهل الهمم.. سوريون ينجحون بإنتاج الذهب الأسود ويكسبون آلاف الدولارات شهرياً (فيديو)

بارك الله بأهل الهمم.. سوريون ينجحون بإنتاج الذهب الأسود ويكسبون آلاف الدولارات شهرياً (فيديو)

الشعب السوري مستمر في ابتكار أساليب جديدة في العديد من مناطق سوريا لمواجهة التحديات في حياتهم اليومية. يشمل ذلك القطاع الزراعي والمشاريع المرتبطة به، حيث يقومون بتنفيذ مشاريع إنتاج الأسمدة العضوية بتكاليف منخفضة باستخدام أدوات بسيطة ومتاحة.

من بين هذه المشاريع التي حققت نجاحًا كبيرًا في مناطق شمال سوريا في الآونة الأخيرة، تأتي مشاريع إنتاج السماد العضوي باستخدام دودة الأرض. يعرف هذا السماد بلقب “الذهب الأسود” في العديد من دول العالم.

تشير التقارير المحلية إلى نجاح العديد من السوريين في إنتاج كميات كبيرة من “الذهب الأسود” في منطقة شمال سوريا وجني آلاف الدولارات شهريًا.

تشير التقارير أيضًا إلى أن إنتاج السماد العضوي يتم من خلال تربية دودة الأرض الحمراء في مزارع مخصصة بعد توفير الظروف المناسبة والشروط اللازمة لتحقيق جودة عالية في السماد.

إن إنتاج “السماد العضوي” أو ما يُعرف بـ “فيرمي كومبوست” لا يتطلب تكاليف باهظة، حيث تكفي توفير الظروف المناسبة لتربية الديدان الحمراء لتحويل نفايات المنازل العضوية إلى سماد غني يعزز من نمو المزروعات بشكل صحي وفعال.

وأضافت التقارير أن أبرز ما يميز هذا النوع من السماد هو أنه سماد طبيعي يجعل النباتات والخضروات مفيدة لجسم وصحة الإنسان، وذلك لأن الديدان تقوم بتحويل المخلفات العضوية إلى سماد لا يوجد فيه أي مواد كيمـ.ـاوية، الأمر الذي يجعل النباتات والخضروات تنمو طبيعياً، وبالتالي تصبح فيها المكونات الغذائية ذات قيمة أعلى.

ولفتت إلى أن هذا المشروع لا يحتاج إلى فترة زمنية طويلة حتى يبدأ صاحبه بالحصول على عوائد مالية جيدة، مشيرة أن معظم الأشخاص باتوا يحصلون على مردود مالي جيد بعد عام من بداية المشروع.

ونوهت التقارير إلى أن الديدان يتم استيرادها من تركيا إلى المنطقة الشمالية من سوريا بأسعار منخفضة جداً، وبعد ذلك يتم تجهيز غرف خاصة لها لتصبح فيما بعد قادرة على إنتاج السماد العضوي.

ووفقاً للخبراء فإن هذا النوع من السماد يزيد من نسبة إنتاج الأراضي الزراعية بنسبة تصل إلى أكثر من 40 بالمئة، بالإضافة إلى أن ثمار الخضروات والفواكه تكون صحية بشكل كامل.

تركيا بالعربي – متابعات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة