نازح سوري يبهر الجميع بعد ابتكار جهاز فريد يغني الجميع عن الغاز (فيديو)

9 سبتمبر 2023آخر تحديث :
نازح سوري يبهر الجميع بعد ابتكار جهاز فريد يغني الجميع عن الغاز (فيديو)

نازح سوري يبهر الجميع بعد ابتكار جهاز فريد يغني الجميع عن الغاز (فيديو)

تطبيقًا للمقولة الشهيرة “الحاجة أم الاختراع”، يبدأ العديد من السوريين في التفكير بطرق مبتكرة للتغلب على التحديات التي يواجهونها في حياتهم اليومية نتيجة للصعوبات الاقتصادية والأوضاع الصعبة في سوريا.

مع ارتفاع أسعار الوقود والغاز في معظم مناطق سوريا، أصبح من الضروري البحث عن حلاً مبتكرًا للطهي بتكلفة منخفضة. في هذا السياق، قام نازح سوري في شمال سوريا بابتكار جهاز فريد من نوعه للطهي باستخدام الطاقة الشمسية.

بحسب التقارير الإعلامية، نجح “أبو جميل”، النازح السوري، في ابتكار جهاز للطهي يستفيد من أشعة الشمس. على الرغم من القليل من الموارد المتاحة في مناطق النزوح في شمال سوريا، استخدم “أبو جميل” قطع مرايا بسيطة وصحن استقبال بث فضائي لصنع جهاز للطهي يعمل بتكلفة منخفضة جدًا، مما يساهم في تقليل الاعتماد على الغاز أو الوقود أو الحطب في عملية الطهي.

وقال “أبو جميل” في حديث لوسائل إعلام أنه بعد النزوح من بلدته الواقعة بريف إدلب الجنوبي واستقراره في أقصى شمال سوريا قرب الحدود مع تركيا، ضاق به الحال نظراً لتردي الأوضاع الاقتصادية.

وأشار إلى أن انتهاء أسطوانة الغاز المنزلي أصبح يشكل كابوساً يقلق جميع أفراد العائلة، لذلك كان لا بد من التفكير بطريقة للتغلب على هذا الوضع، وفق تعبيره.

وأكد “أبو جميل” أنه عمل بالمثل القائل “الحاجة أم الاختراع” وفكر بصنع جهاز أو موقد يعمل على الطاقة الشمسية من أجل طهي الطعام وتسخين المياه كذلك الأمر.

اقرأ أيضاً: طفل سوري يتفوق على الكبار في لعبة الأذكياء ويحقق إنجازاً فريداً ليصبح حديث الإعلام في أوروبا (فيديو)

وحول فكرة صناعة موقد أو جهاز لطهي الطعام عبر الطاقة الشمسية، لفت “أبو جميل” أن مبدأ عمل الجهاز التي يقوم على تجميع الطاقة الشمسية في محرق واحد.

وأضاف أن كل قطعة من المرايا مهمتها عكس أشعة الشمس باتجاه محدد، حيث تثب قطع المرايا على طبق الاستقبال الفضائي الذي يعمل بطبيعته على جمع أشعة الشمس في مكان واحد، الأمر الذي يساهم في إنتاج حرارة تكفي للتسخين.

تركيا بالعربي – متابعات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة