بشار الأسد يسعى لتحويل سوريا من جمهورية إلى مملكة

9 سبتمبر 2023آخر تحديث :
بشار الأسد يسعى لتحويل سوريا من جمهورية إلى مملكة

بشار الأسد يسعى لتحويل سوريا من جمهورية إلى مملكة

ذكرت مصادر مطلعة لصحيفة “ايلاف” أن الرئيس السوري بشار الأسد يسعى حالياً إلى تغيير نظام الحكم في بلاده من جمهورية إلى نظام ملكي جمهوري.

وفقاً لمسؤول سوري رفيع المستوى الذي تحدث مع الصحيفة وطلب عدم الكشف عن هويته، يهدف الأسد إلى تعزيز استمراريته في الحكم وتمكين ابنه من خلافته، بالإضافة إلى منح أفراد عائلته مزايا خاصة وفقاً للنظام الجديد.

ويعتقد الأسد أن النظم الملكية في المنطقة كانت قوية واستدامت خلال فترات الاضطرابات السياسية، مما يجعله يروج لفكرة تحول نظام الحكم إلى الملكية الجمهورية كوسيلة لضمان الاستقرار والحصانة لنفسه ولأسرته من أية مسائل قانونية دولية في المستقبل.

من ناحية أخرى، يبدو أن الأسد يقلل من مشاركته في الاجتماعات ويفضل التفرغ لأوقاته الشخصية، حيث يُفوِّض زوجته أسماء بالقرارات الاقتصادية الهامة، ويُكلف شقيقه ماهر بإدارة الشؤون الداخلية.

ويحتفظ الأسد بثقته في رؤساء المخابرات ومستشاره الإعلامي.

وفيما يخص أموال الأسد، وفقاً لمصادر بريطانية، تُقدر ثروته بحوالي 200 طن من الذهب، و16 مليار دولار، بالإضافة إلى 5 مليار يورو.

ويُعتقد الأسد أن تأمين استمرار عائلته في الحكم يسهم في استقرار سوريا، حيث يظل العلويين وحتى بعض المعارضين منه مؤيدين للنظام العلوي في البلاد، دون الإضرار بالسلطة للسنة أو أي طائفة أخرى.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة