تحتوي على كنز علي بابا.. دولة عربية تختزن احتياطات هائلة من الذهب والكنوز.. تعرف عليها (فيديو)

6 سبتمبر 2023آخر تحديث :
تحتوي على كنز علي بابا.. دولة عربية تختزن احتياطات هائلة من الذهب والكنوز.. تعرف عليها (فيديو)

تحتوي على كنز علي بابا.. دولة عربية تختزن احتياطات هائلة من الذهب والكنوز.. تعرف عليها (فيديو)

في السنوات الأخيرة، شهدت الدول العربية، ولا سيما الدول في المغرب العربي شمال إفريقيا، زيادة كبيرة في احتياطات الذهب والمعادن الثمينة التي تمتلكها. هذا الارتفاع جعل إيرادات هذه الدول من الذهب تفوق بشكل كبير إيراداتها السابقة من القطاعات الأخرى مثل الحديد والصيد البحري.

ووفقًا لتقارير إعلامية، يُطلق على دولة موريتانيا الآن لقب “مغارة علي بابا” نظرًا لكميات الاحتياطات الهائلة التي تمتلكها من الذهب والكنوز والمعادن الثمينة الأخرى.

وأكدت مصادر رسمية موريتانية أن قطاع المعادن في البلاد قام بأداء رائع خلال السنوات الأخيرة، حيث أصبحت موريتانيا واحدة من أكبر الدول العربية شمال إفريقيا منتجة للذهب.

ويُشار إلى أن إيرادات موريتانيا من إنتاج الذهب الحالي تفوق بشكل كبير إيراداتها من المعادن الأخرى مثل الحديد، وحتى إيرادات الثروة السمكية التي كانت معتمدة عليها إلى حد كبير.

لذا، يبدو أن لقب “مغارة علي بابا” مناسبًا لموريتانيا نظرًا للتقدم الاقتصادي الذي تحققه هذه الدولة والذي سيجعلها واحدة من الدول الرائدة في إنتاج الثروات الطبيعية، وبالأخص الذهب.

وأكدت المصادر أن موريتانيا تملك في الوقت الحالي ثروات هائلة، فالإضافة إلى الذهب، فهي تمتلك معادن الحديد والنحاس والفوسفات والملح والكوارتز والجبس، فضلاً عن اكتشاف كميات لا بأس بها من النفظ حديثاً.

ووفقاً للمؤشرات الاقتصادية الرسمية والبيانات المتوفرة والمعطيات الجيولوجية والفيزيائية، فإن الخبراء والباحثين تمكنوا من اكتشاف أكثر من 900 مؤشر معدني في موريتانيا.

ونوهت التقارير أن أكثر ما يلفت الانتباه بالنسبة للثروات في موريتانيا هو وجود تنوع كبير في الثروات المعدنية، فضلاً عن وجود إمكانات جيولوجية ومعدنية مهمة تشكل رافداً قوياً للوضع الاقتصادي في البلاد.

ولفتت التقارير إلى أن الثروة المعدنية التي تختزنها الأراضي الموريتانية عبارة عن احتياطات من الذهب تقدر بنحو 25 مليون أونصة، في حين يبلغ احتياطي الحديد حوالي 1.5 مليار طن.

بينما يبلغ احتياطي النحاس في موريتانيا نحو 28 مليون طن، بالإضافة إلى 11 مليون طن احتياطي من الكوارتز، فيما يبلغ احتياطي الجبس في موريتانيا 100 مليون طن و 245 مليون طن من الملح.

تركيا بالعربي – متابعات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة