مواطن سوري يصنع المستحيل و يحول معاناة السوريين إلى ابتكارات لا مثيل لها (فيديو)

2 سبتمبر 2023آخر تحديث :
مواطن سوري يصنع المستحيل و يحول معاناة السوريين إلى ابتكارات لا مثيل لها (فيديو)

مواطن سوري يصنع المستحيل و يحول معاناة السوريين إلى ابتكارات لا مثيل لها (فيديو)

عبد الله العكلة، المخترع السوري البالغ من العمر 73 عامًا، لم تمنعه الإعاقة من تحويل معاناة السوريين إلى ابتكارات واختراعات فريدة من نوعها. يعيش هذا الرجل في مدينة الحسكة في شمال شرق سوريا وقدم خلال مسيرته العديد من الابتكارات التي غيّرت حياته وحياة العديد من السوريين.

ومن بين هذه الابتكارات، قدم العكلة مضخة هوائية مائية فريدة من نوعها لضخ المياه دون الحاجة إلى وقود أو كهرباء. نتيجة لذلك، حصل على براءة اختراع وتم تسجيل هذا الابتكار باسمه في منظمة الملكية الفكرية العالمية “وايبو” في سويسرا. وقد تم تكريمه أيضًا بميدالية ذهبية ومكافأة مالية.

بالإضافة إلى ذلك، قام العكلة بابتكار سريرًا خاصًا لأطفال الأمهات الريفيات، حيث يمكن أن يهتز السرير عند بكاء الطفل ويتوقف عند توقف البكاء، وهذا يساعد الأمهات في العمل بالمنازل والحقول أثناء الاهتمام بأطفالهن.

بهذه الابتكارات الرائعة، يثبت العكلة أن الإعاقة لا تكون عائقًا أمام الإبداع والتفكير الإيجابي في خدمة المجتمع.

وقد حصل المخترع السوري على براءة اختراع من قبل السلطات المحلية على هذا الابتكار الذي ساعد الأمهات في المنطقة التي يعيش فيها على رعاية أطفالهم بطريقة أفضل رغم انشغالهن في بعض الأعمال.

كما اخترع “العكلة” سفينة لا تغرق، بالإضافة إلى ابتكاره جهازاً يتتبع حركة القمر، فضلاً عن ابتكاره كرةً حديديةً تتحرج لتكشف عن أماكن تواجد الألغام.

وأشارت التقارير إلى أن المخترع السوري ابتكر خلال السنوات القليلة الماضية الكثير من الابتكارات التي حصل بموجبها على براءات اختراع من جهات محلية وعالمية.

ولفتت أن “العكلة” خصص وقته خلال السنوات الأخيرة لابتكار أجهزة تمكن السوريين من مواجهة صعوبات الحياة في ظل استمرار تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي في البلاد.

وفي حديث لوسائل إعلام محلية، قال المخترع السوري إنه من خلال معايشته للواقع الحالي في سوريا، قرر أن يطلق العنان لأفكاره واختراعاته لمساعدة السوريين.

وأكد “العكلة” أنه من وحي الواقع والحياة الريفية التي يعيشها تمكن من اختراع العديد من الأجهزة والآليات، من أهمها اختراع مجسم لما يعرف باسم “مكبس القطن” مهمته العمل بدل الفلاح في عملية كبس القطن ضمن الشل.

تركيا بالعربي – متابعات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة