شروط فتح شركة في تركيا

26 أغسطس 2023آخر تحديث :
شروط فتح شركة في تركيا

شروط فتح شركة في تركيا

تركيا بالعربي – متابعات

تعد تركيا وجهة مغرية للأفراد والشركات الطموحة التي تسعى للاستثمار في بيئة تجارية واعدة. تفتح بواباتها لفتح الشركات في سياق يتسم بالمرونة والتسهيلات، مما يجعلها خيارًا استثماريًا جذابًا. إليكم مجموعة من العوامل التي تزيد من جاذبية الاستثمار في تركيا:

الموقع الجغرافي الاستراتيجي: تعتبر تركيا نقطة تلاقٍ بين القارات، حيث تربط بين الشرق والغرب، مما يجعلها محورًا للتجارة واللوجستيات بين أوروبا وآسيا.

اقتصاد متنوع وقوي: يعتبر اقتصاد تركيا متينًا ومتنوعًا، مما يتيح فرص استثمارية متعددة في مجموعة متنوعة من القطاعات.

سوق داخلي هائل: تمتلك تركيا سوقًا داخليًا يضم أكثر من 80 مليون شخص، مما يعزز من فرص نجاح الشركات وتوسعها.

تجارة حرة واتفاقيات دولية: بفضل انضمامها إلى العديد من الاتفاقيات التجارية الدولية والإقليمية، تمنح تركيا الشركات فرصًا واسعة للتوسع في أسواق متعددة.

بنية تحتية متطورة: تتميز تركيا ببنية تحتية متقدمة وشبكات نقل متميزة، مما يسهل تداول البضائع وتوزيعها بفاعلية.

مناخ استثماري مشجع: قامت الحكومة التركية بتبني سلسلة من الإصلاحات والتسهيلات لتشجيع الاستثمارات الأجنبية، بما في ذلك إجراءات تأسيس شركات بسيطة وحوافز ضريبية مغرية.

تشريعات تجارية ملائمة: تطبق تركيا قوانين تجارية مرنة وملائمة، مما يسهل إدارة الشركات بسلاسة.

القوى العاملة الماهرة: يتمتع سكان تركيا بمستويات تعليمية ومهارات عالية، مما يوفر قاعدة جيدة لاستقطاب القوى العاملة الماهرة.

فرص القطاعات الواعدة: تركز تركيا على تطوير قطاعات واعدة مثل التكنولوجيا، والطاقة المتجددة، والسياحة، والرعاية الصحية، مما يوفر فرصًا للنمو والازدهار.

على الرغم من هذه الفرص المشجعة، يجب على الراغبين في فتح شركة في تركيا دراسة القوانين واللوائح الحكومية المعمول بها. يُنصح بشدة بالاستعانة بمستشارين محليين أو محامين ذوي خبرة للحصول على استشارات دقيقة ومخصصة تتناسب مع احتياجات كل حالة.”

مصاريف تأسيس شركة في تركيا

مصاريف تأسيس شركة في تركيا تختلف اعتمادًا على نوع الشركة ورأس المال الذي سيتم التسجيل بها وفيما يلي نظرة عامة عن المصاريف الأساسية التي يتوجب على المستثمرين توخيها عند تأسيس شركة في تركيا:

  1. الرسوم الحكومية: تتضمن هذه الرسوم مصاريف تسجيل الشركة والمصاريف الإدارية الأخرى المتعلقة بالعمليات الحكومية. تختلف هذه الرسوم بناءً على نوع الشركة ورأس المال.
  2. رسوم المحامي: قد تحتاج إلى استشارة محامٍ لإعداد المستندات اللازمة وتقديمها للجهات الحكومية، وسيكون هناك رسوم لخدمات المحاماة.
  3. رسوم الترجمة: قد تحتاج إلى ترجمة بعض المستندات إلى اللغة التركية قبل تقديمها للجهات الحكومية.
  4. رسوم النشر الرسمية: قد تكون هناك حاجة لنشر إشعارات رسمية بتأسيس الشركة في الصحف الرسمية.
    تكاليف مكتب الشركة: قد تحتاج إلى استئجار مكتب للشركة، وستختلف هذه التكاليف اعتمادًا على الموقع والحجم والتجهيزات المطلوبة.
  5. رأس المال الأولي: قد تحتاج إلى توفير رأس مال للشركة وتودعه في حساب الشركة البنكي، وهذا يختلف حسب نوع الشركة.
  6. الرسوم الضريبية: قد تحتاج إلى دفع بعض الرسوم الضريبية بناءً على نوع الشركة والنشاط الاقتصادي الذي تقوم به.
  7. يُفضل دائمًا التواصل مع محامٍ أو خبير محلي مختص للحصول على تقدير دقيق لمصاريف تأسيس الشركة في تركيا بناءً على الاحتياجات والظروف الفردية. هذه المصاريف قد تتغير مع الوقت وتحديثات القوانين واللوائح.

تأسيس شركة في تركيا للاجانب

شروط فتح شركة في تركيا للأجانب، يمكن تأسيس شركة في تركيا وفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها و هناك عدة خطوات يجب اتباعها لتأسيس شركة في تركيا، وفيما يلي نظرة عامة على الإجراءات الأساسية:

من شروط فتح شركة في تركيا الحصول على رخصة إقامة: قبل تأسيس الشركة، يجب على الأجانب الحصول على رخصة إقامة في تركيا. يتم تقديم طلب الحصول على رخصة الإقامة إلى مكتب الهجرة التركي المحلي.
من شروط فتح شركة في تركيا اختيار نوع الشركة: يجب على المستثمرين الأجانب اختيار نوع الشركة التي يرغبون في تأسيسها، مثل الشركة المحدودة أو الشركة المساهمة.
من شروط فتح شركة في تركيا تحديد اسم الشركة: يجب اختيار اسم للشركة والتحقق من توفره وقبوله من قبل الجهات الحكومية.
من شروط فتح شركة في تركيا إعداد المستندات اللازمة: يجب تحضير المستندات اللازمة لتأسيس الشركة، مثل الموثق المطلوب وعقد التأسيس والنماذج الرسمية الأخرى.
من شروط فتح شركة في تركيا تقديم طلب التأسيس: بعد استكمال المستندات، يجب تقديم طلب التأسيس إلى مديرية السجل التجاري والمهني (Ticaret Sicil Müdürlüğü) المحلية.
من شروط فتح شركة في تركيا دفع الرسوم ورأس المال: يتم دفع الرسوم الحكومية المطلوبة وتحويل رأس المال المطلوب للشركة إلى حساب مصرفي.
من شروط فتح شركة في تركيا التوقيع على العقد والتسجيل: يتم التوقيع على عقد التأسيس من قبل جميع المؤسسين وتقديم الوثائق لتسجيل الشركة رسميًا.
من شروط فتح شركة في تركيا الحصول على الرقم الضريبي: بعد تسجيل الشركة، يجب الحصول على الرقم الضريبي من مديرية الضرائب التركية.
من شروط فتح شركة في تركيا الاشتراك في نظام التأمين الاجتماعي: يجب على الشركة تسجيل الموظفين في نظام التأمين الاجتماعي التركي.
من شروط فتح شركة في تركيا افتتاح حساب مصرفي للشركة: يجب على الشركة فتح حساب مصرفي باسمها لإجراء عمليات المالية.
هذه مجرد نظرة عامة على إجراءات تأسيس شركة في تركيا للأجانب. يفضل دائمًا استشارة مستشار قانوني أو شخص متخصص في المجال لمساعدتك على تنفيذ هذه الإجراءات بشكل صحيح وفقًا للتشريعات واللوائح الحالية.

فوائد تأسيس شركة في تركيا

تأسيس شركة في تركيا يمكن أن يوفر العديد من الفوائد للمستثمرين الأجانب والشركات الدولية. ومن بين الفوائد الرئيسية:

الوصول إلى سوق كبيرة: تركيا تملك سوقًا داخلية ضخمة تضم أكثر من 80 مليون نسمة، وهذا يعني أن تأسيس شركة في تركيا يمنحك فرصة الوصول إلى هذه القاعدة العملاء الكبيرة.

موقع استراتيجي: تركيا تعتبر جسرًا بين الشرق والغرب وبوابة للوصول إلى أسواق أوروبا وآسيا والشرق الأوسط، مما يجعلها موقعًا استراتيجيًا للتجارة الدولية والاستثمار.

اقتصاد نامٍ: يتمتع اقتصاد تركيا بالقوة والتنوع، ويحتل مركزًا بارزًا في اقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يجذب الاستثمارات الأجنبية.

القطاعات الواعدة: تركيا تركز على تطوير العديد من الصناعات الواعدة مثل التكنولوجيا والطاقة المتجددة والسياحة والصحة، مما يوفر فرصًا للنمو والتوسع.

الاقتصاد الحر: تركيا تنفذ سياسات اقتصادية متساهلة وتعتبر من الدول التي تشجع على الاستثمارات الأجنبية وتوفر عددًا من الحوافز الضريبية والمالية للمستثمرين.

البنية التحتية المتطورة: تركيا تملك بنية تحتية متطورة وشبكات نقل ممتازة تسهل توزيع البضائع والسلع والخدمات.

العمالة الماهرة: يتمتع العمال في تركيا بمستوى جيد من التعليم والمهارات، مما يساعد على توظيف قوة عمل ماهرة ومتخصصة.

التجارة الحرة: تركيا تمتلك اتفاقيات تجارية مع العديد من الدول، مما يسهل التجارة الحرة وتبادل البضائع والخدمات.

المعايير الدولية: تركيا اعتمدت المعايير الدولية في العديد من الصناعات والقطاعات، مما يجعلها مكانًا جذابًا للعمل والاستثمار.

يمكن أن تكون تركيا وجهة مثيرة للاستثمارات وفتح شركة هناك يعطيك فرصًا كبيرة للنمو والتوسع. إذا كنت تفكر في تأسيس شركة في تركيا، فمن المهم استشارة مستشار قانوني محلي أو خبير في المجال للحصول على المشورة الدقيقة حول الإجراءات والفوائد المحددة المتاحة للشركات الأجنبية.

ضرائب الشركات في تركيا

في تركيا، هناك عدة أنواع من الضرائب التي يجب على الشركات دفعها والالتزام بها وفقًا للتشريعات الضريبية الحالية و من بين أهم ضرائب الشركات في تركيا:

ضريبة الشركات (Corporate Income Tax): تُفرض هذه الضريبة على الأرباح التي تحققها الشركة من نشاطاتها التجارية والاقتصادية. يتم حساب ضريبة الشركات على أساس الأرباح الصافية بعد خصم المصاريف الضريبية المقبولة.

ضريبة القيمة المضافة (Value Added Tax – VAT): تُفرض ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات التي تُباع أو تُقدم في السوق الداخلية. يتم تحصيلها من المستهلك النهائي، وتحسب عندما يتم إضافة القيمة إلى السلعة أو الخدمة خلال عملية الإنتاج أو التوزيع.

ضريبة الأملاك والعقارات (Property Tax): يُطلب من الشركات دفع ضريبة عقارية على العقارات التي تمتلكها، سواء كانت تستخدم لأغراض تجارية أو غير ذلك.

ضريبة الرسم على المعاملات المالية (Banking and Insurance Transactions Tax – BITT): تُفرض هذه الضريبة على بعض المعاملات المالية، مثل التحويلات البنكية والتأمينات.

يُذكر أن هذه الضرائب قابلة للتغيير وقد تختلف تفاصيلها وأسعارها بناءً على النشاطات الاقتصادية والتشريعات الحالية. توجد أيضًا حوافز ضريبية وتسهيلات للشركات الجديدة أو الشركات التي تعمل في بعض الصناعات الواعدة. للحصول على معلومات محدثة ودقيقة بخصوص الضرائب في تركيا، يُفضل التواصل مع مستشار ضريبي محلي أو خبير في المجال.

تأسيس شركة في تركيا بأقل التكاليف

تأسيس شركة في تركيا بأقل التكاليف يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك نوع الشركة التي ترغب في تأسيسها وحجم رأس المال المطلوب. هناك عدة خيارات تأسيس شركة في تركيا، ومن بينها:

الشركة المحدودة: تُعتبر الشركة المحدودة من أكثر الأنواع شيوعًا في تركيا و يمكن تأسيسها برأس مال أقل مقارنة بالشركات الأخرى. وتتطلب تكاليف تسجيل نسبياً منخفضة.

الشركة الفردية: يمكن تأسيسها باسم المؤسس الواحد وبتكلفة أقل نسبيًا، ولكنها تحمل مسؤولية قانونية شخصية على المؤسس.

الشركة المشتركة: يمكن تأسيسها بالشراكة بين أشخاص مختلفين وبتكاليف أقل من الشركات الفردية.

لكن عليك مراعاة أن تكاليف تأسيس الشركة في تركيا ليست فقط مقتصرة على رسوم التسجيل الحكومية، بل هناك بعض النفقات الأخرى مثل رسوم المحاماة والترجمة والاستشارات القانونية وتكاليف استئجار المكتب إن لزم الأمر.

من المهم الحصول على استشارة محلية من مستشار قانوني أو خبير في تأسيس الشركات في تركيا لتحديد التكاليف بناءً على احتياجاتك الفردية ونوع الشركة التي ترغب في تأسيسها. قد توفر الخبرة المحلية تفاصيل دقيقة حول الإجراءات والتكاليف والحوافز المحتملة للشركات الجديدة.

شركة ليمتد في تركيا

إن شركة المساهمة المحدودة (Limited Şirket) هي نوع شركة شهيرة وشائعة في تركيا. تُعرف هذه الشركة بالتركية باسم “Limited Şirket”. إنها شكل شركة مرنة وشائعة التأسيس للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة.

إليك بعض السمات والمميزات لشركة المساهمة المحدودة في تركيا:

الحد الأدنى لرأس المال: الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لتأسيس شركة مساهمة محدودة هو 10,000 ليرة تركية (تحتاج إلى التحقق من التحديثات الحالية للمبلغ).

الشركاء: يمكن أن يكون للشركة مساهمون أفرادًا أو شركات. يمكن أن يكون هناك شركاء تركيون وأجانب.

المسؤولية: تكون مسؤولية الشركاء محدودة إلى حد مساهمتهم في رأس المال.

الإدارة: يمكن أن يكون هناك مدير أو أكثر للشركة، ويمكن أن يكونوا من بين الشركاء أو أشخاص آخرين.

السرية: الشركة المساهمة المحدودة لا تحتاج إلى الكشف عن هويات المساهمين بشكل عام.

الاحتفاظ بالأرباح: يُسمح بالاحتفاظ بجزء من الأرباح دون توزيعها، وهذا يساعد على تمويل النمو المستقبلي للشركة.

يمكن لشركة المساهمة المحدودة في تركيا أن تكون خيارًا جيدًا للأفراد والشركات الراغبة في الاستثمار في هذا البلد الواعد. إذا كنت تفكر في تأسيس شركة في تركيا، فمن المهم استشارة مستشار قانوني محلي أو خبير في المجال للحصول على معلومات دقيقة حول الإجراءات والمتطلبات القانونية.

شروط تأسيس شركة في تركيا للسوريين

للسوريين الراغبين في تأسيس شركة في تركيا، هناك بعض الشروط والإجراءات التي يجب عليهم اتباعها والالتزام بها وفقًا للتشريعات واللوائح الحالية في تركيا و إليك بعض الشروط الأساسية:

من شروط فتح شركة في تركيا الحصول على رخصة إقامة: يجب على السوريين الحصول على رخصة إقامة صالحة في تركيا لتأسيس شركة. يمكن الحصول على رخصة إقامة للأغراض التجارية عند تقديم الوثائق المطلوبة لمكتب الهجرة التركي.
من شروط فتح شركة في تركيا الحد الأدنى لرأس المال: يجب على السوريين توفير رأس مال مطلوب لتأسيس الشركة وفقًا لنوع الشركة التي يرغبون في تأسيسها.
من شروط فتح شركة في تركيا التوقيع على العقد: يجب على جميع المؤسسين توقيع عقد التأسيس وتقديم الوثائق اللازمة للتسجيل الرسمي.
من شروط فتح شركة في تركيا الترجمة: قد تحتاج بعض المستندات إلى ترجمة إلى اللغة التركية.
من شروط فتح شركة في تركيا استشارة قانونية: من المهم الحصول على استشارة قانونية من محام مختص للتأكد من تطبيق الإجراءات الصحيحة والامتثال للقوانين واللوائح.
يجب مراعاة أن هذه الشروط قابلة للتغيير وقد تختلف حسب التطورات القانونية والسياسية. يُفضل دائمًا التواصل مع محامٍ أو خبير محلي مختص في تأسيس الشركات في تركيا للحصول على المشورة الدقيقة حول الإجراءات والمتطلبات القانونية الحالية للسوريين الراغبين في تأسيس شركة في تركيا.

كيفية انشاء شركة استيراد وتصدير في تركيا

شروط فتح شركة في تركيا للاستيراد والتصدير في تركيا يتطلب اتباع إجراءات قانونية وإدارية و إليك خطوات عامة لتأسيس شركة استيراد وتصدير في تركيا:

استشارة قانونية: قبل بدء أي إجراءات، يُفضل استشارة محامٍ مختص للحصول على معلومات دقيقة حول الإجراءات والشروط القانونية المطلوبة لتأسيس شركة استيراد وتصدير في تركيا.

من شروط فتح شركة في تركيا اختيار نوع الشركة: حدد نوع الشركة التي ترغب في تأسيسها، مثل الشركة المحدودة أو الشركة المساهمة.

من شروط فتح شركة في تركيا تحديد اسم الشركة: اختر اسمًا مناسبًا للشركة وتأكد من توافره وقبوله من قبل الجهات الحكومية.

رأس المال: حدد رأس المال المطلوب لتأسيس الشركة وقم بتوفيره.

إعداد المستندات: قُم بإعداد المستندات القانونية اللازمة لتأسيس الشركة، مثل عقد التأسيس والنماذج الرسمية الأخرى.

تقديم طلب التأسيس: قدّم طلبًا لتأسيس الشركة لمديرية السجل التجاري والمهني (Ticaret Sicil Müdürlüğü) المحلية.

دفع الرسوم ورأس المال: قم بدفع الرسوم الحكومية المطلوبة وأودع رأس المال المطلوب في الحساب المصرفي المخصص للشركة.

التوقيع على العقد والتسجيل: قم بتوقيع عقد التأسيس من قبل جميع المؤسسين وقم بتسجيل الشركة رسميًا.

الحصول على رقم الضريبة: قم بالحصول على رقم الضريبة من مديرية الضرائب التركية.

افتتاح حساب مصرفي: قم بفتح حساب مصرفي للشركة لإجراء العمليات المالية.

الالتزام بالقوانين الجمركية: تأكد من الالتزام بجميع القوانين واللوائح الجمركية المتعلقة بالاستيراد والتصدير.

هذه مجرد نظرة عامة على إجراءات تأسيس شركة للاستيراد والتصدير في تركيا. يجب عليك الاستفسار مع مستشار قانوني محلي أو خبير في المجال للحصول على إرشادات محددة ودقيقة وفقًا لظروفك الفردية والنشاط التجاري الذي ترغب في تنفيذه.

 

الأسئلة الشائعة:

كم تكلفة انشاء شركة في تركيا؟

شركة المساهمة المحدودة في تركيا تتكون من مساهم واحد على الأقل وخمسين مساهمًا على الأكثر. تعتبر تكلفة تأسيس هذا النوع من الشركات في تركيا مقبولة جدًا، حيث يكون الحد الأدنى لرأس مال هذه الشركة ما يعادل أقل من 2000 دولار أمريكي. وفي حالة كون اثنين فقط من المساهمين، فيتعين عليهما أن يكون الحد الأدنى لرأس المال لهما 2200 دولار

ما هى خطوات تأسيس شركة؟

تأسيس شركة يتطلب عدة خطوات، وعلى الرغم من أن التفاصيل قد تختلف حسب البلد ونوع الشركة المراد تأسيسها، إليك خطوات عامة لتأسيس شركة:

دراسة الجدوى: قبل الشروع في إنشاء الشركة، قم بإجراء دراسة جدوى لتقييم فرص النجاح ومدى جدوى الفكرة التجارية التي ترغب في تحقيقها.

اختيار نوع الشركة: حدد نوع الشركة التي ترغب في تأسيسها، مثل الشركة المحدودة أو الشركة المساهمة أو الشركة الفردية وما إلى ذلك.

اختيار اسم الشركة: ابحث عن اسم مناسب وفريد للشركة وتأكد من توافره وقبوله من قبل الجهات الحكومية.

إعداد الوثائق: قم بإعداد المستندات القانونية اللازمة لتأسيس الشركة، مثل عقد التأسيس ونظام الشركة.

تقديم طلب التأسيس: قدّم طلبًا لتأسيس الشركة للجهات الحكومية المختصة واتبع الإجراءات المطلوبة.

دفع رأس المال والرسوم: قم بتوفير رأس المال المطلوب للشركة ودفع الرسوم الحكومية المطلوبة لتسجيل الشركة.

الحصول على الموافقات اللازمة: قد تحتاج إلى الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الحكومية أو المؤسسات الأخرى قبل تأسيس الشركة.

التسجيل الرسمي: قم بتسجيل الشركة رسميًا في السجلات التجارية والمؤسسات المختصة.

افتتاح حساب مصرفي: قم بفتح حساب مصرفي باسم الشركة لإجراء العمليات المالية.

الامتثال للقوانين الضريبية والمالية: تأكد من الامتثال لجميع القوانين الضريبية والمالية المعمول بها في بلدك.

ما هي الشركة الشخصية في تركيا؟

الشركة الشخصية في تركيا تعرف باللغة التركية باسم “Şahıs Şirketi” وتُعرف أيضًا باسم “شركة فردية” أو “شركة فردية غير تجارية”، وهي نوع من أنواع الشركات المتاحة في تركيا.

الشركة الشخصية هي شركة تأسسها شخص واحد فقط وتقوم هذه الشخصية الواحدة بالمسؤولية الكاملة عن التزامات الشركة وأرباحها وخسائرها. بمعنى آخر، لا يوجد تفصيل بين الشخص والشركة فيما يتعلق بالمسؤولية.

الخصائص الرئيسية للشركة الشخصية في تركيا:

المسؤولية الشخصية: المؤسس هو المسؤول الوحيد عن ديون الشركة والتزاماتها، وممتلكاته الشخصية يمكن أن تستخدم لتغطية الديون إذا لزم الأمر.

عدم الحاجة لرأس المال الأدنى: الشركة الشخصية لا تتطلب رأس مال أدنى للتأسيس، ويمكن أن تبدأ الأعمال بمبلغ محدود يتناسب مع احتياجات الشخص المؤسس.

السرية: لا يلزم الكشف عن هوية المساهمين الفرديين للشركة الشخصية.

الإجراءات البسيطة: الشركة الشخصية تتمتع بإجراءات تأسيس بسيطة ومبسطة مقارنة بأنواع الشركات الأخرى.

عدم الاحتياج إلى مراقب مالي: لا يلزم وجود مراقب مالي للشركة الشخصية ما لم تتجاوز إيراداتها مستوى معين.

ومع ذلك، يجب مراعاة أن هناك تقييدات ومتطلبات قانونية خاصة تنطبق على الشركات الشخصية في تركيا. يُفضل الحصول على استشارة قانونية محلية من محامٍ مختص لفهم المزيد حول التفاصيل والمتطلبات القانونية المحددة لإنشاء وتشغيل الشركة الشخصية في تركيا.

ما هي اقامة المستثمر في تركيا؟

اقامة المستثمر في تركيا هي تصريح إقامة يمنح للمستثمرين الأجانب الذين يرغبون في الاستثمار في تركيا. يُعتبر هذا التصريح فرصة للمستثمرين للعيش والعمل في تركيا والاستفادة من مزايا الإقامة القانونية والاقتصادية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة