دولة عربية تعلن عن اكتشاف ثروة هائلة من كنز الكعكة الصفراء و معظم الدول تتصارع عليها (فيديو)

13 أغسطس 2023آخر تحديث :
دولة عربية تعلن عن اكتشاف ثروة هائلة من كنز الكعكة الصفراء و معظم الدول تتصارع عليها (فيديو)

دولة عربية تعلن عن اكتشاف ثروة هائلة من كنز الكعكة الصفراء و معظم الدول تتصارع عليها (فيديو)

من بين مميزات منطقتنا العربية التي تبرز بوضوح هي وفرة الثروات الباطنية والمعدنية المتنوعة، سواء كانت ثروات نفطية، أو فوسفات، أو غاز. ولا يقتصر ذلك فحسب، بل يمتد أيضًا إلى وجود كميات هائلة من المعادن الثمينة مثل الذهب والنحاس وغيرها، مما جعل دول العالم تتنافس للحصول على هذه الكنوز القيمة.

وفي الآونة الأخيرة، شهدنا اكتشافًا غير عادي في إحدى دول العربية، حيث تم تصنيف هذا الاكتشاف على أنه واحد من أهم وأغلى الاكتشافات في العالم. وقد أثار هذا الاكتشاف روح المنافسة بين الدول المختلفة للسيطرة على هذه الثروة الجديدة.

وقد أُطلق على هذا الاكتشاف لقب “كنز الكعكة الصفراء”، والذي تم الإعلان عنه بواسطة المملكة الأردنية الهاشمية. وقد أشارت السلطات إلى أن هذا الاكتشاف سيسهم في توفير احتياجات الدولة من الكهرباء لمدة تصل إلى ثمانين عامًا قادمة.

ويتعلق “كنز الكعكة الصفراء” بكميات كبيرة من المعدن المعروف باسم “اليورانيوم”، والذي تم اكتشافه في الأراضي الأردنية. وقد أكدت مصادر رسمية من الأردن أن هذه الكميات المكتشفة لهذا المعدن لها أهمية كبيرة تفوق حتى الذهب والنفط، وإن تشغيلها بكامل طاقتها على مدار الساعة لمدة 24 ساعة يمكن أن يوفر للمملكة مصروف الكهرباء لمدة تصل إلى 80 عامًا.

وبحسب المصادر الرسمية فإن توفير الكهرباء يشمل استخدامها بكامل طاقتها لمدة 24 ساعة يومياً في كل شيء سواءً في المنازل أو المصانع، فضلاً عن استخدامها لأغراض التدفئة.

وأشارت المصادر أنه وبعد اكتشاف الكميات الكبيرة من “اليورانيوم” في المملكة تم افتتاح مصنع ضخم لإنتاج الكعكة الصفراء من اليورانيوم.

ولفتت إلى أنه ومن خلال المصنع تم تبويب نحو 42 ألف طن من الكعكة الصفراء خلال الأعوام الماضية، وذلك بعض مجهود كبير بذله عدد من الجيولوجيين.

وأوضحت المصادر أن كل كيلو غرام واحد من كعكة اليورانيوم الصفراء تعادل ما يقدر بحوالي 55 برميل من النفط الخام.

وبينت أنه وفي ضوء الكميات المكتشفة في الأردن من الكعكة الصفراء، يعني أنه في حال القيام ببناء مفـ.اعـ.ـلات نووية في المملكة لإنتاج الكهرباء، فإن ما تحتاجه هذه الدولة لإضاءتها بشكل كامل فقط 400 طن.

وأضافت المصادر أنه حين القول بأن المملكة لديها 42 ألف طن من كعكة اليورانيوم الصفراء، فهذا يعني أن الأردن تمتلك ثروة استراتيجية تؤمن لها الطاقة الكهربائية بالكامل لمدة ثمانين سنة.

ونوهت ذات المصادر إلى أن منطقة “الحسا” في المملكة الأردنية تحتوي لوحدها على أكثر من 25 ألف طن من اليورانيوم.

ولفتت إلى أن كافة الكميات المكتشفة من الممكن أن يتم إنتاج الكعكة الصفراء منها وهذا كنز أهم من الذهب لا تقدر قيمته بثمن.

ووفقاً للمصادر فإن المملكة تسعى للعب دور أكبر في الفترة القادمة، لاسيما مع تحول العالم إلى أنواع وأنماط جديدة من الطاقة.

تركيا بالعربي – متابعات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة