لتر الزيت المستخرج منها بـ 50 دولار.. شاب سوري ينجح بزراعة عشبة برية تدر آلاف الدولارات

12 أغسطس 2023آخر تحديث :
لتر الزيت المستخرج منها بـ 50 دولار.. شاب سوري ينجح بزراعة عشبة برية تدر آلاف الدولارات

لتر الزيت المستخرج منها بـ 50 دولار.. شاب سوري ينجح بزراعة عشبة برية تدر آلاف الدولارات

في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في سوريا خلال الفترة الأخيرة، يبحث الكثير من الشبان السوريين عن طرق لتوفير دخل يسد احتياجاتهم اليومية. هذا البحث جعل البعض يستهدف زراعة أعشاب برية غير تقليدية، تتميز بقيمتها واستخداماتها المتعددة.

قام شاب سوري يعيش في المناطق الشمالية من سوريا بتحقيق نجاح مذهل من خلال زراعة نبتة برية نادرة، حيث أصبح يحقق أرباحاً كبيرة من بيع زيتها المستخرج، وذلك بعد جهود مضنية.

“محمد”، الشاب الذي يأتي من منطقة جبل الزاوية في سوريا، نجح بعد عدة محاولات في زراعة نبتة الزعتر البري، وهي نبتة صعبة الزراعة تحتاج إلى اهتمام وجهد. استغل الشاب طبيعة المنطقة وتعلم كيفية زراعتها بفعالية.

في حديثه لوسائل الإعلام المحلية، أكد محمد أنه في السابق كان يعتمد على جمع نبتة الزعتر البري من البراري، لكنه تعلم كيفية تدجينها وزراعتها بنجاح في المنطقة، وذلك بناءً على دراسته لظروف البيئة المحلية.

وأوضح أن النتائج كانت مذهلة بعد تطبيق الأساليب المناسبة لزراعة هذه النبتة. بالإضافة إلى ذلك، أشار إلى أن قيمة الزيت المستخرج من هذه النبتة تجعله يعتمد بشكل أساسي على بيع الزيت، حيث أصبح هذا الزيت مطلوبًا بشكل كبير على المستوى المحلي والدولي.

بهذه الطريقة، نجح الشاب في تحقيق استدامة مادية ملحوظة وأثبت أن الاستثمار في الزراعة يمكن أن يكون مصدراً مربحاً ومستداماً في الظروف الاقتصادية الصعبة.

وحول سعر اللتر الواحد من زيت الزعتر البري، أوضح الشاب أن السعر في الموسم الحالي وصل إلى نحو 50 دولار للتر الواحد، مشيراً أن الطلب مرتفع سواءً في الشمال السوري أو في تركيا.

وبحسب الشاب فإن زراعة النبتة تتم حالياً عبر الحصول على البذور ومن ثم رشها بالأرض بحيث تكون المنطقة ملائمة لزراعة العشبة.

وأضاف أنه يقوم بعد ثلاثة أشهر وبعد أن تظهر العشبة على السطح، بزراعة الشتل بمساكب منتظمة مع رعايتها والعناية بها بشكل مكثف.

وبيّن أن زراعة الشتل تكون عادة خلال الثالثة أشهر الأولى من العام، منوهاً أن الحصـ.ـول على الثمار وقطاف النبتة لا يتم إلا بعد عام كامل من زراعة الشتل.

وأوضح أن موسم قـ.ـطاف عشبة الزعتر البري يبدأ من منتصف شهر آذار/ مارس، مشيراً أنه يقطف الثمار 4 قطفات في العام الواحد.

تركيا بالعربي – متابعات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة