لأول مرة في سوريا.. شاب يبتكر نظام فريد من نوعه للمنازل ويصبح حديث الإعلام (فيديو)

11 أغسطس 2023آخر تحديث :
لأول مرة في سوريا.. شاب يبتكر نظام فريد من نوعه للمنازل ويصبح حديث الإعلام (فيديو)

لأول مرة في سوريا.. شاب يبتكر نظام فريد من نوعه للمنازل ويصبح حديث الإعلام (فيديو)

في رغم التحديات الكبيرة التي يواجهها الشباب السوري في ظل الإمكانيات المحدودة والظروف الصعبة التي تعترضهم، إلا أن هذا لم يكن عائقاً أمام طموحهم وإصرارهم على تحقيق الإنجازات والنجاح من خلال الابتكارات الفريدة باستخدام أدوات بسيطة.

أحد تلك الشبان السوريين الذين تميزوا بتحقيق إنجازات استثنائية هو الشاب “وسيم حجازي”. على الرغم من الظروف القاسية في ريف حلب، إلا أنه استطاع تطوير نظام ذكي جديد للتحكم عن بعد في منزله، وهذا الإنجاز أثار إعجاب وسائل الإعلام والصحافة.

ووفقًا لتقارير إعلامية، فإن “وسيم” استطاع تجاوز التحديات المعيشية والاقتصادية من خلال جهوده المستمرة على مدى سنوات لتحقيق هدفه. وتجلى ذلك في ابتكاره نظامًا متطورًا يمكنه التحكم في منزله من خلال هاتفه النقال باستخدام تقنيات الإنترنت.

في حديثه لوسائل الإعلام، أكد “وسيم حجازي” أن هذه الفكرة بدأت تنمو في ذهنه منذ سنوات عدة، عندما كان يبحث عن فرصة للتحليق في مجال شغفه بالإلكترونيات والبرمجة.

وأضاف الشاب أنه اختار تصميم دوائر إلكترونية مع معالج يمكنه برمجته وتعديله وفق احتياجاته وأفكاره، وهذا ما ساهم في تحقيق إنجازه الرائع.

وأشار “حجازي” إلى أنه في بادئ الأمر قام بتصميم نظام متكامل للتحكم بإنارة المنزل، ومن ثم ابتكر نظاماً للتحكم الكامل بضخ المياه إلى المنزل.

ولفت إلى أن الأمر تطور في مرحلة لاحقة، حيث ابتكر نظاماً لاستشعار الخطـ.ـر داخل المنزل، بالإضافة إلى أن ذلك النظام بإمكانه البحث عن حل للمشكلة بسرعة فائقة باستخدام الذكاء الصناعي.

ونوه الشاب كذلك الأمر إلى أنه نجح بتركيب دارة في المطبخ بمقدورها قياس دراجة الرطوبة والحرارة وجودة الهواء في المكان.

وبيّن “حجازي” أن هذه الدارة بمقدورها كذلك الأمر أن تعلم صاحب المنزل فيما إذا كان هناك أي نوع من أنواع تسريب الغاز أو غيرها من المواد القابلة للاشتعال.

وبحسب الشاب فإن نظام الدارة حين يكتشف وجود التسريب سيصدر أمراً لمراوح التهوية لتبدأ بالعمل كخطوة أولى، ومن ثم تقوم بسحب الهواء كخطوة ثانية من أجل أن لا يحدث أي احتـ.ـراق.

ولفت إلى أنه قام بعد ذلك بتطوير هذا المشروع بشكل أكبر، حيث قام بابتكار نظام يرتبط بمحول الطاقة الشمسية بإمكانه قراءة المعلومات حول قدرة الألواح والطاقة المسحوبة.

كما أن النظام الجديد المتطور يمكنه عمل موازنة بين قدرة ألواح الطاقة الشمسية والطاقة المسحوبة منها في حال لم يكن الطقس مشمساً.

وأكد الشاب في الختام أن هذا النظام يمكن الناس من التحكم بمنازلهم بشكل كامل من أي مكان في العالم لأنه يعتمد على شبكة الانترنت.

تركيا بالعربي – متابعات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة