إعلام نظام أسد يروج لأزمة كبيرة في سوريا

3 أغسطس 2023آخر تحديث :
بشار الأسد وإدلب

إعلام نظام أسد يروج لأزمة كبيرة في سوريا

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

بعد أن حظرت الهند منذ منتصف الشهر الماضي تصدير الأرز، شهدت أسواق دمشق ارتفاعاً في أسعار مادة “الأرز” المحلي والمهرب، وسجل سعر كيلو الأرز المحلي التغليف بين 15 و20 ألف ليرة سورية، وسط مخاوف عند باعة البقاليات والمحال التجارية من فقدان المادة في الأسواق السورية قريباً.

حيث قال موقع “أثر برس” الموالي: “إن سعر الأرز من ماركة “سنوايت” التي تهرب من لبنان بلغ 40 ألف ليرة للكيلو الواحد، فيما وصل سعر الأرز المصري بسعة 5 كغ، لـ 150 ألف ليرة سورية”.

من جهة أخرى قال أمين سر جمعية حماية المستهلك التابعة للنظام، “عبد الرزاق حبزة”: ” سوريا لا تستورد الأرز فقط من الهند وروسيا، بل هناك دول عدة يتم الاستيراد منها الأرز المصري والإسباني”.

وفي وقت سابق من منتصف الشهر الماضي، كانت حكومات مثل الهند التي تعد المصدر الأول للأرز في العالم، حظرت تصديره، ولحقت بها دول أخرى مثل الإمارات وروسيا للحفاظ على أسواقها المحلية، فيما تقول تقارير إعلامية بأن الهند حظرت التصدير بسبب الجفاف الذي ضرب مناطق الإنتاج في أراضيها.

الجدير بالذكر أن سوريا تشهد أزمة في توفر كل المواد والسلع الأساسية، بالإضافة إلى عجز كبير من قبل حكومة النظام في توفير الخدمات الأساسية من ماء وكهرباء ومحروقات، وسط تهاوي سريع في قيمة الليرة السورية تلامس قيمتها 12 ألف ليرة للدولار الواحد.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة