انخفاض مساعدات اللاجئين يدفع بلد عربي بالمطالبة بإيجاد حل في سوريا

1 أغسطس 2023آخر تحديث :
انخفاض مساعدات اللاجئين يدفع بلد عربي بالمطالبة بإيجاد حل في سوريا

انخفاض مساعدات اللاجئين يدفع بلد عربي بالمطالبة بإيجاد حل في سوريا

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

قالت وسائل إعلام أردنية، أن عمان شددت على ضرورة إيجاد حل في سوريا و تسريع الجهود على أساس افتراضات معقولة لحل الأوضاع فيها، جاء ذلك بعد تقليص مساعدات اللاجئين، الذي يشكل السوريون معظمهم.

وبحسب ماجاء في تقرير لصحيفة “الرأي” الأردنية، سجل الدعم الدولي للاجئين انخفاضاً لافتاً، حيث وصل هذا العام إلى 6%، فيما كان العام الماضي 33% مقارنة مع 70% عام 2016.

من جهتها اعتبرت الصحيفة أن انخفاض الدعم الدولي للاجئين في الأردن، جاء “مغايراً” للتعهدات الأخيرة في مؤتمر “بروكسل7” .

وذكرت الصحيفة في تقريرها: “قال رئيس مجلس إدارة شركة (نماء للاستشارات الاستراتيجية) الأردنية، “فارس بريزات”: ” الحكومة الأردنية تكبدّت نحو 60% من “أعباء اللجوء السوري” في عام 2012، وثلثي أعباء اللاجئين السوريين وقع على كاهل موازنة الأردن وعلى كاهل المواطنين الأردنيين، نتيجة لأخذ حصتهم على مختلف التحديات”، على حد قوله.

وأضاف: “الجزء الأكبر من المخصصات التي كانت متاحة للتعامل مع قضية اللاجئين السوريين سواء كان في الأردن أو في لبنان أو غيرها، حُولت لصالح اللاجئين الأوكرانيين في أوروبا ومناطق أخرى”.

مشدداً على مطلب وزارة الخارجية الأردنية من الأمم المتحدة لتمكين اللاجئين من العودة إلى بلادهم، وأشار إلى أن بلاده لم ولن يلجأ يوماً للضغط على اللاجئين لإعادتهم إلى بلادهم، بالرغم من شح المواد.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة