إذا سمعت هذا الصوت فى هاتفك فتأكد انك بخطر و هنالك شخص يراقبك

14 يوليو 2023آخر تحديث :
إذا سمعت هذا الصوت فى هاتفك فتأكد انك بخطر و هنالك شخص يراقبك

إذا سمعت هذا الصوت فى هاتفك فتأكد انك بخطر و هنالك شخص يراقبك

في ظل العصر الرقمي والتقدم التكنولوجي السريع، نواجه مشكلات متعددة تتعلق بالتكنولوجيا. قد نتعرض للاستغلال وسرقة بياناتنا الشخصية، وقد تتسبب الألعاب الفيديو في حوادث مؤسفة، بالإضافة إلى المشاكل البسيطة التي تحدث بشكل غير متوقع وتسبب لنا الضيق والتوتر.

تلك المشاكل البسيطة قد تتسبب في تأخيرنا وتعطيلنا عن العمل، مما يخلق مواقف محرجة ويؤثر على حياتنا الشخصية والمهنية. فماذا لو وجدت نفسك غير قادر على العثور على مفاتيح المنزل أو السيارة أو هاتفك الذكي أثناء خروجك من المنزل؟ ستشعر بالهلع وستبدأ في البحث في كل مكان عنها، حتى في أماكن غير متوقعة، على أمل العثور عليها بسبب تلاعب الأطفال بها دون وعي أو بسبب التسلية العابثة لحيواناتك الأليفة.

هذه المشاكل البسيطة قد تبدو تافهة، ولكنها قد تسبب لنا الكثير من الإزعاج والضيق النفسي. قد تتسبب في تأخيرنا وتفقدنا الوقت، كما تؤثر على مزاجنا وتخلق مواقف محرجة. لذلك، يجب أن نكون حذرين ومنظمين في تعاملنا مع التكنولوجيا ومقتنياتنا الشخصية، وأن نحرص على الاحتفاظ بها في أماكن آمنة ومعروفة لنا، لتجنب تكرار تلك المواقف المحرجة والضائقة.

ولكن ما هو رأيكم للتحدث عن الوجه الصالح للتكنولوجيا الحديثة؟ فبفضلها أصبح من السهل جداً العـ.ـثور على المقتنيات والأجهزة الخاصة بنا بسهولة وذلك عن طريق إرفاق أجهزة وأدوات التتبع الدقيقة بها وحينها سيكون العثور على جميع مقتنياتك أمر في غاية السهول،

ولكن حتى هذه الأجهزة لم تخلوا من عبث أصحاب النوايا الخـ.ـبيثة وبدأ بعضهم يسيئوا استخدامها بطرق غير شـ.ـريفة ومخـ.ـالفة للقانون من أجل التتبع والتجـ.ـسس على أشخاص أخرين لمعرفة خطوط سيرهم والأماكن التي يذهبوا إليها والأشخاص الذين يتقابلوا معهم وغير ذلك.

وبالفعل هناك من أساء استخدام أجهزة تتبع شركة آبل “Apple AirTag” من أجل مراقـ.ـبة الأشخاص وتـ.ـقب جميع تحركاتهم لأغراض مخـ.ـالفة للقانون مثل ابتزازهم أو سـ.ـرقتهم وذلك من خلال وضع هذه الأجهزة الدقيقة في حقائبهم الشخصية أو حقائب الظهر أو في السيارة،

ولكن عملاق التكنولوجيا الأمريكي يعي تماماً خـ.ـطورة هذا الموقف ومن هذا المنطلق قررت توفير وسيلة بسيطة تتيح للمستخدم معرفة ما إذا كان هناك شخص يحاول التجـ.ـسس عليه وييتبعه دون علمه.

أين تكمن المشكلة؟
ابتكرت شركة آبل أدوات AirTags من أجل مساعدة المستخدمين على تعقب مقتنياتهم الخاصة سواء كانت مجموعة مفاتيح أو الحيوانات الأليفة أو الحقائب،

ولكن المجرمون لا ينامون ودائمين في محـ.ـاولاتهم لاسـ.ـتغلال كل فرصة واتضح لهم أنه من الممكن استخدام هذه الأجهزة لأهداف إجـ.ـرامية مثل سرقة المقتنيات أو تتبع سير السيارة بغرض سـ.ـرقتها وسـ.ـرقة الممتلكات الأخرى وبالفعل تمكن المجرمون من تنفيذ أعمال إجـ.ـرامية بمساعدة هذه الأداة الصغيرة.

أجهزة AirTags وهاتف ايفون

الأسوأ من ذلك أن هناك بعض المجـ.ـرمين الذين استخدموا أجهزة AirTags من أجل مطاردة الضحـ.ـية ومعرفة الأماكن التي يذهب إليها وما هي الأماكن التي يُمكن سـ.ـرقتهم فيها وذلك من خلال وضع الأجهزة في حقائبهم أو بداخل سياراتهم.

هذه الأجهزة استطاعت تحديد مكان وجود الضـ.ـحايا بدقة شديدة وهي ميزة استثنائية للمجـ.ـرمين الذين يرغبون بتنفيذ أعمالهم الاجرامية في هدوء تام ولهذا الأمر عملت شركة آبل على تعيير هذه الاستراتيجية وحاولت أن تُبرأ أداة AirTag من الإد.انة المو.جهة إليها ومساعدة الأشخاص حفاظاً على سلا.متهم والتأكد من عدم وجود من يحاول تتبعهم.

بدأت شركة ابل استـ.ـراتيجية الأمـ.ـان الجديدة من خلال إرسال رسالة إلى جميع المستخدمين بأن استخدام أجهزة AirTags من أجل تتبع الأشخاص والتجسس عليهم دون علمهم بمثابة جـ.ـريمة قد تُعـ.ـرض صاحبها للمسائلة القانونية، بالإضافة إلى ذلك فقد حاولت الشركة تسهيل القدرة على تحديد ما إذا كان هنالك أي أدوات AirTags تحاول تعـ.ـقبك وتتبع أماكن تواجدك

وذلك من خلال إصدار صوت تنبيه يُمكن أن تتلقاه على شاشة هاتفك وبالإضافة إلى ذلك أضافت آبل العديد من الإجراءات الاحـ.ـترازية التي تسهل على جميع الأشخاص القدرة على تحديد ما إذا كان هناك أي شخص يحاول تعـ.ـقبهم باستخدام هذه الأجهزة.

ما يمكنك فعله حيال هذا الأمر
حصلت أجهزة AirTags قريباً على تحديث برمجي أساسي وصد صرحت الشركة أن الغرض من طرح هذا التحديث البرمجي هو القدرة على ضبط وتحديد أصوات التتبع الغير مرغوب فيها التي يمكن أن تصدر عن أجهزة AirTags القريبة من الأشخاص لتحديد مكانها بسهولة أكبر،

يبدو أن الفكرة الرئيسية من رقم إصدار تحديث AirTag 1.0.301 هو أن يجعل أجهزة AirTags تصدر أصوات أعلى لكي تتمكن من تحديد مكان تواجدها بسهولة أكبر لمعرفة ما إذا كان هناك شخص ما يحاول التجـ.ـسس عليك وتعقب تحركاتك.

أجهزة AirTags

تم طرح التحديث الجديد مؤخراً في بداية شهر مايو من عام 2022 الجاري وقد بدأت الشركة في طرحة لجميع المستخدمين من جميع أنحاء العالم ولكن إذا لم تكن تلقيته حتى الآن فمن المحتمل أن يصل إليك خلال المرحلة القادمة نظراً لأنه يتم طرح التحديث بشكل مُضطرد مما يعني أنه لا يمكن لجميع المستخدمين الاستفادة من التحديث فور طرحه.

في الواقع، يُقال أن التحديث وصل لعدد محدود جداً من المستخدمين بنسبة تقل عن 1% من إجمالي نسبة مالكي أجهزة AirTags خلال الأسبوع الأول من شهر مايو الجاري،

وخلال الأسبوع الثاني من شهر مايو وصل التحديث الجديد إلى عدد أكبر من الأشخاص تقدر نسبتهم بــ 10% تقريباً من إجمالي مالكي أدوات AirTags ومن المحتمل أن تكتمل عملية طرح التحديث لجميع المستخدمين بحلول منتصف أو آواخر شهر مايو الجاري.

إذا اتضح لك أن هناك جهاز AirTag قريب منك وتظن أنه يحاول التجسس عليك فإليك ما يتعين عليك فعله:
انقر فوق الرسالة التي تلقيتها والتي تفيد بأن هناك جهاز AirTag قريب منك ثم من خلال التعليمات الموضحة على الشاشة يمكنك النقر على متابعة،

إذا كنت غير قادر على تحديد مصدر جهاز AirTag القريب منك فسوف تحتاج للنقر فوق “Learn About This AirTag” أو باللغة العربية “تعرف المزيد عن أداة AirTag هذه” وسوف تحصل على نتيجة جديدة من خلال رقم تسلسلي يوضح لك ما إذا كانت هذه الأداة مفـ.ـقودة أم لا.

أما إذا اتضح لك أن علامة AirTag هذه مرتبطة بسيارتك أو مفاتيح أو أي من ممتلكاتك الأخرى فيمكنك النقر فوق خيار Disable AirTag أو بالعربية “تعطيل AirTag” ثم اتبع التعليمات والإرشادات الموضحة على الشاشة لإيقاف مشاركة موقعك الجغرافي.

أيضاً سوف تستعرض لك آبل إمكانية التواصل مع خدمات إنفاذ القانون للتبليغ إذا كنت تعتقد أنه من الأفضل التحديث مع السلطات القانونية إذا كنت لا تشعر بالأمـ.ـان وحينها يُمكن لشركة آبل التواصل مع الشركة من أجل إيجاد حل للمشكلة والمساهمة في القـ.ـبض على المجـ.ـرمK بالطبع هذه الميزة لن تكون متاحة في جميع البلدان وستكون متاحة فقط في الولايات المتحدة وبعض دول أوروبا.

تعطيل AirTag

أما إذا كنت من مستخدمي الأندرويد :

فيجب أن تعلم أنه لا يزال بإمكانك تتبع مصدر أجهزة AirTag التي تحاول تتبعك وذلك من خلال تطبيق جديد أتاحته شركة آبل العام الماضي على متجر جوجل بلاي وهو تطبيق Tracker Detect والذي سيساعد في تنبيهك في حالة اكتشافه أي جهاز AirTag قريب منك لمدة 10 دقائق متواصلة وهو تطبيق مجاني تماماً،

ويمكنك تحميله فوراً من متجر جوجل بلاي على الرغم من أنه لم يحصل على مراجعات إيجابية كثيرة حتى الآن حيث يشتكي معظم الأشخاص من عدم قيامة بوظائفه على النحو الأمثل على نظام أندرويد ولكن لا يوجد مانع من تجربته.

تركيا بالعربي – متابعات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة