تقدر بمليارات الدولارات.. دولة تعثر على كنز من الذهب والفضة الذي سيقلب موازين قوى المعادن عالمياً

10 يونيو 2023آخر تحديث :
تقدر بمليارات الدولارات.. دولة تعثر على كنز من الذهب والفضة الذي سيقلب موازين قوى المعادن عالمياً

تقدر بمليارات الدولارات.. دولة تعثر على كنز من الذهب والفضة الذي سيقلب موازين قوى المعادن عالمياً

تم الإعلان عن اكتشاف منجم ضخم للذهب والفضة في تركيا، وهو ما أثار ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي. جاء الإعلان عن الاكتشاف من قبل وزير الصناعة التركي، مصطفى وارنك، الذي نشر تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر.

أكد الوزير في التغريدة أنه تم اكتشاف منجم جديد يحتوي على كميات كبيرة من الذهب والفضة، وتقدر قيمتها بين 80 و100 مليار دولار، بناءً على عمليات البحث والتنقيب المجراة.

وشدد الوزير على ضرورة استخراج هذه المعادن الثمينة بسبب أهميتها الكبيرة في الاقتصاد التركي. وأشار إلى أن إنتاج الذهب الحالي يبلغ 42 طنًا سنويًا.

يُذكر أن وزير الصناعة وارنك قد أعلن في يونيو/حزيران من العام الماضي عن اكتشاف منجم ذهب في ولاية آغري شرقي تركيا، حيث بلغت كميته 20 طنًا بقيمة 1.2 مليار دولار، بالإضافة إلى وجود كميات من الفضة بقيمة 2.8 مليون دولار.

وفقا للوزير التركي ،في ذلك الوقت، احتياطيات الذهب تقدر بنحو 20 طنا ما يعادل نحو 705 آلاف أوقية من المعدن النفيس.

وأشار إلى أنه خلال السنوات العشر الماضية ارتفع مستوى الاستثمار في تعدين الذهب في البلاد بنسبة 25%، وفي العام 2020 تم استخراج 42 طن ذهب في تركيا من 18 منجما.

ووفقا للوزير فإن تركيا تعتزم هذا العام استخراج 45 طن ذهب، والهدف للسنوات الخمس المقبلة هو الوصول إلى مستوى إنتاج عند 100 طن.

الجدير بالذكر، نشاط التعدين في قطاع الذهب، بدأ في تركيا لأول مرة عام 2001، في منجم “يرغاما” بولاية إزمير غربي البلاد، حيث جرى منذ ذلك الحين استخراج 340 طناً منه.

ويتطلب إنتاج الذهب بحثا لمدة طويلة واستثمارا طويل الأجل، وتهدف تركيا إلى رفع إنتاجها من الذهب إلى 100 طن سنويا في السنوات القريبة القادمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.