لم تخطر على بال أحد.. ابتكار طريقة جديدة لنقل الغاز الطبيعي الى المنازل بتكاليف بسيطة

8 يونيو 2023آخر تحديث :
لم تخطر على بال أحد.. ابتكار طريقة جديدة لنقل الغاز الطبيعي الى المنازل بتكاليف بسيطة

لم تخطر على بال أحد.. ابتكار طريقة جديدة لنقل الغاز الطبيعي الى المنازل بتكاليف بسيطة

على الرغم من أن أسعار الغاز الطبيعي ونقصه في العالم تُعد من بين القضايا الرئيسية في جدول أعمال العالم، إلا أن هناك بعض الطرق البسيطة التي يُفضلها الجميع لتقليل استخدام الغاز الطبيعي أو خفض الأسعار.

ومع ذلك، فقد اكتشفت باكستان طريقة غير تقليدية أذهلت الجميع، حيث تم اكتشاف الغاز الطبيعي في الحقول عن طريق الصدفة في بلدة باندا داود شاه في مقاطعة خيبر بختونخوا الباكستانية، بدلاً من استخراجه بواسطة البنية التحتية الضخمة وأعمال الحفر المعتادة.

في هذه المنطقة التي تعاني من الفقر، يعتمد الناس على استخدام الغاز المنبعث من مدنهم على حساب حياتهم. ومع ذلك، طوّر السكان المحليون وحدات خاصة بهم لاستخراج ونقل وقياس الغاز الطبيعي بطريقة مبتكرة للغاية.

ينقلون الغاز الطبيعي بالأكياس

في المنطقة التي لا توجد فيها بنية تحتية ، يتم توزيع الغاز الطبيعي من السقيفة بدلاً من المصفاة ، ويتم نقله في أكياس بدلاً من خطوط الأنابيب. وحدة القياس ليست متر مكعب ؛ كيس بلاستيكي .

بينما يركض الأطفال من “مصفاة الملجأ” عند مدخل المدينة حاملين “بالونات الطائرة” (حقائب كبيرة) في أيديهم ، تلفت الانتباه ، على الرغم من أن هذه الأكياس الضخمة الأسطوانية تبدو وكأنها ترفيه للأطفال للوهلة الأولى ، إلا أنها في الواقع وقود لـ الناس ليطبخوا عشاءهم …

يبدو وكأنه بالون طائر ولكنه خطير للغاية

يدرك السكان المحليون مخاطر طريقة النقل المرحة التي تبدو وكأنها “منطاد طائر”. وبسبب هذا ، وقعت العديد من القتلى والجرحى في المنطقة من قبل.

إنهم يفعلون ذلك لأنه رخيص بنسبة 80 في المائة

ومع ذلك ، وبسبب التكلفة والفقر ، يفضل الناس “البالونات الطائرة” ، والتي هي أرخص بنسبة 70-80 في المائة ، بدلاً من أنابيب المطبخ ، والتي تكلف 5-10 آلاف روبية باكستانية (حوالي 410-820 ليرة تركية) حسب حجمها.

سكان بلدة بنده داود شاه لا يدفعون ثمن الغاز الطبيعي لأنه يخرج على أرضهم.

تملأ أكياسها بالغاز الطبيعي

أولئك الذين ليس لديهم غاز طبيعي في أراضيهم يلبي احتياجاتهم من كوخ مؤقت خارج المدينة. أطفال ينتظرون في الثكنات يملأون أكياس سكان البلدة بالغاز الطبيعي.

قائمة الاحتياجات اليومية: خبز ، دجاج ، كيس واحد غاز طبيعي …
بالإضافة إلى النان (الخبز) والدالكانا (الحمص) في قائمة احتياجات المطبخ اليومية ، تطلب الأسرة أيضًا من رب الأسرة كيس الغاز.

يمتلئ في 20 دقيقة ويملأ خلال ساعتين

يتم تعبئة الغاز الطبيعي ، الذي يتم استخراجه من خلال خرطوم مدفون في الأرض ، في الأكياس من خلال صمام صغير يتم إدخاله في فوهة الأكياس لمنع التسرب. يتم ربط الطرف الآخر من الأكياس بحجر على الأرض حتى لا تقلع مثل البالون الطائر.

تمتلئ الحقيبة في 20-25 دقيقة في المتوسط. تكفي مضخة كهربائية 2000 روبية (حوالي 165 ليرة تركية) لاستخدام “كيس الغاز” في منازلهم. عن طريق هذه المضخة ، يمكن طهي الطعام من كيس الغاز في المواقد المنزلية. كيس واحد من الغاز يعادل ساعتين من الاستهلاك.

يمكن تشغيل البالونات الطائرة في أي وقت

يمكن أن تتحول “البالونات الطائرة” التي يحملها الأطفال في الغالب إلى “بالونات طائرة” عند أدنى درجة من الإهمال.

يستخدمون الحقائب عشرات المرات
كما لو لم يكن كافيًا أن يحمل الأطفال الغاز الطبيعي إلى منازلهم في أكياس ، فإن الرقع الصغيرة في بعض أكياس النايلون تلفت الانتباه. نظرًا لأن الأكياس لا يمكن التخلص منها ، فمن المفهوم أنه تم استخدامها عشرات المرات عند النظر إلى الرقع الموجودة عليها.

في حين أن تحذيرات مثل “لا تقترب من النار أو الحذر من المواد المتفجرة أو أغلق الأجهزة الإلكترونية” في أنابيب المطبخ أو مرافق تعبئة الغاز الطبيعي أو الصهاريج التي تحملها تلفت الانتباه في جميع أنحاء العالم ، فإن المراحل التي يتم فيها ملء ونقل واستهلاك ” غاز الأكياس “في أيدي الأطفال” عضوي “تمامًا.

مخاطر التسمم عالية جدا

في حالة تسربه من الكيس ، يكون خطر التسمم مرتفعًا جدًا ، نظرًا لعدم وجود مادة ذات رائحة تحتوي على الكبريت في الغاز وسيتم استنشاقه في أنقى صوره. في النقل المعبأ والمعبأ ، يبدو الانفجار وكأنه مغناطيسي أو شرارة. عملية نقل الغاز الطبيعي من بالونات الأكياس إلى الموقد بمضخة كهربائية صغيرة هي أيضًا عرضة للحوادث الكبيرة. لذلك ، فإن مهمة الطهي التي تستغرق ساعتين هي مسألة حياة أو موت بالنسبة لشاه باندا داود.

يريدون توفير البنية التحتية للغاز الطبيعي

وقال حضرة كنعان ، أحد سكان البلدة ، لمراسل أ. أ. إن سكان المنطقة يمرون بأوقات عصيبة. قال إنه بسبب الحاجة يحمل الناس الغاز في أكياس بلاستيكية وهم يدركون خطورة ذلك.

وأكد كنعان أنه يريد من الحكومة تزويدهم بالبنية التحتية للغاز الطبيعي.

في إشارة إلى أن سكان البلدة يحصلون على الغاز بهذه الطريقة كل يوم ، قال كانان: “نستخدم هذا الغاز مع مضخة موصولة بالموقد ، لكنه خطير للغاية. بعد كل شيء ، هذه الأكياس بجوار النار مباشرة عند الطهي”. قال.

“وقع انفجار في منزل ومات شخص واحد”

وأشار كنعان إلى وقوع العديد من الحوادث ، وقال: “على الرغم من وجود الغاز الطبيعي لدينا ، إلا أننا لا نستطيع استخدامه بأمان. وقع انفجار في منزل ، وتوفي شخص ، وأصيبت أم وابنتها بحروق”. هو قال.

كما تشكو سوهانا كتاك من عدم تزويدهم بهذا الغاز بطرق آمنة.

يرسلون أطفالهم إلى الغاز أيضًا

وأوضح أن النساء والأطفال يحملون الغاز في أكياس بلاستيكية كل يوم لأن الرجال يعملون ، قال كاتاك إنه يرسل أطفاله أحيانًا للحصول على الغاز ، لكنه يخشى أيضًا من وقوع حوادث محتملة.

وأكد كتاك أنه يريد استخدام الغاز الطبيعي بأمان في منزله.

من ناحية أخرى ، صرح نافاب خان أنه لا يمكنهم صنع الشاي والروتي (نوع من الخبز) إلا بالغاز الموجود في هذه الأكياس البلاستيكية ، والتي يمكنهم استخدامها لمدة ساعة أو 1.5 ساعة.

تركيا بالعربي – متابعات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.