عمرها 5000 عام.. العثور لعبة ذكاء تشبه الشطرنج والمفاجأة ماذا اكتشف العلماء فيها

8 يونيو 2023آخر تحديث :
عمرها 5000 عام.. العثور لعبة ذكاء تشبه الشطرنج والمفاجأة ماذا اكتشف العلماء فيها

عمرها 5000 عام.. العثور لعبة ذكاء تشبه الشطرنج والمفاجأة ماذا اكتشف العلماء فيها

تم العثور على أحجار اللعب التي تعود إلى العصر البرونزي المبكر، والتي يُعتقد أنها تمثل ما يقرب من 5000 عام، في مقبرة تم اكتشافها في عام 2013 كجزء من مشروع سد إليسو ومحطة الطاقة الكهرومائية في باشور هويوك، وتقع على بُعد 20 كيلومترًا شمال غرب مدينة سيرت.

تم اكتشاف آخر دُفعة من الأحجار المحفور عليها أشكال مثل الكلاب والخنازير خلال عمليات التنقيب في عام 2019، وتم حفظ 39 حجرًا في متحف باتمان للحفاظ عليها. يُعتقد أن هذه الأحجار كانت تستخدم في ألعاب الصيد أو السباقات أو ألعاب الذكاء التي يُمكن لعبها بين شخصين، ولكن طريقة اللعب لا تزال غامضة.

وفي حادثة أخرى، تم اكتشاف سيارة جديدة دفنت قبل 50 عامًا! عندما علم الناس بحالة السيارة، بادروا إلى التعبير عن دهشتهم وصُدمتهم.

قال عالم الآثار عبد الرحمن دمير في متحف باتمان ، والذي شارك في أعمال التنقيب في ذلك الوقت ، “لقد صادفنا القطع الأثرية لأول مرة في عام 2013 ، عند العثور على مقبرة.

تابعنا على أخبار غوغل نيوز
ثم في عام 2019 ، وجدنا آخر قطعة ، الخنزير. عندما نجري مقارنة في ضوء الأعمال المماثلة ، فإن حقيقة وجود 4 خنازير و 4 كلاب كنظام وأحجار هرمية على شكل عين وأحجار تشبه الرصاص تظهر أن هذه لعبة ذهنية بالفعل.

بإمكاننا القول إنها لعبة ذكاء بحت أمر قابل للنقاش. يمكن أن تكون لعبة صيد أو لعبة سباق أو دعابة ذهنية. قد لا يكون من الخطأ أن نقول “إنه سلف الشطرنج”.

وقد تم الانتهاء من جميع أجزاء حجر اللعبة مع العمل المنجز في عام 2019. بالطبع ، بما أننا نحفر ، فنحن لا نعرف تحت أي ظروف لعبت هذه اللعبة الغامضة “.

وقال دمير إن أهالي باشور ينتجون أعمالاً فنية بأحجار اللعبة التي عثروا عليها ، “أحجار اللعبة لها تاريخ إجمالاً يبلغ 5 آلاف سنة ، ما بين 3100 و 2900 قبل الميلاد.

إنه أحد الأعمال المهمة في العصر البرونزي المبكر. خلال الحفريات التي قامت بها مديرية متحف باتمان ، Assoc. دكتور. تم الكشف عنها في دراسات هالوك Sağlamtimur. على الرغم من عدم معرفة الغرض من صنع هذه الأحجار ، إلا أن هناك دراسات أجنبية ومحلية حول هذا الموضوع.

تستمر كل من المقالات ودراسات الأطروحة حول هذا الموضوع. سيتم نشره في المستقبل. الحجارة مثيرة جدا للاهتمام. يمكننا أن نرى بسهولة أن الناس في تلك الفترة عكسوا محيطهم على الحجارة بدلاً من اللعبة.

على سبيل المثال ، الـ شطرنج عندما ننظر إلى لعبة الشطرنج ، يمكننا أن نرى تشابهًا بين الخيول والغربان والبيادق في الشطرنج. هذه الأحجار المكتشفة من Başur Höyük هي 39 في المجموع ويعتقد أنها لعبت مع شخصين. يمكننا القول أنها من أهم الأعمال الفنية في فترتها. لأن الكثير من الناس يصنعون الفن والحرف ، لكن يمكننا أن نقول إن “شعب بشور أنتج الفن”.

تركيا بالعربي – متابعات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.