استطلاع رأي جديد يكشف نسبة السوريين اللذين يرغبون بالعودة ومن لا يرغب

8 يونيو 2023آخر تحديث :
بشار الأسد والسوريين في تركيا
بشار الأسد والسوريين في تركيا

استطلاع رأي جديد يكشف نسبة السوريين اللذين يرغبون بالعودة ومن لا يرغب

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أجرت “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” إستطلاع رأي على لاجئين سوريين في الأردن ومصر ولبنان والعراق، فيما كشف هذا الإستطلاع عن نسبة اللاجئين السوريين الذين ينوون العودة إلى بلادهم وماهو رأيهم بهذا الأمر، ويعرض النتائج الرئيسة لاستطلاع المفوضية الثامن للتوقعات حول نوايا اللاجئين السوريين.

وتم إصدار بيان خاص حول استطلاع الرأي جاء فيه: “هناك 97 % من اللاجئين في الأردن لا ينوون العودة إلى سورية خلال العام المقبل، وأن غالبيتهم يخططون للبقاء في الوقت الحالي”.

وأضاف: “هناك 86 % من اللاجئين في الأردن لا يستطيعون تلبية احتياجاتهم الأساسية واحتياجات أسرهم”.

وأردف: “اللاجئين في الأردن ومصر كانوا الاعلى نسبة ممن اجابوا بأنهم لا ينوون العودة إلى سورية في الأشهر الـ 12 المقبلة، وبنسبة 97 % في الأردن، و95 % في مصر، يليهم اللاجئون في العراق بنسبة 94 %، ولبنان 91 %”.

وأشارالبيان أنه : “أشارت غالبية المستجيبين في الأردن والعراق ولبنان بأنهم يخططون للبقاء في البلد المضيف في الوقت الحالي، وأكد جزء كبير منهم أنهم يأملون في الانتقال إلى بلد ثالث، من أجل ظروف معيشية أفضل في المقام الأول، وللانضمام إلى أفراد أسرهم الذين يعيشون في الخارج ثانياً، وللدراسة كسبب ثالث”.

ونوه البيان أنه: “عدد متزايد من المستجيبين مقارنة باستطلاع العام الماضي إلى وجود أمل في الانتقال إلى بلد ثالث من خلال إعادة التوطين، وبشكل عام، لوحظ أن غالبية اللاجئين ما زالوا يأملون بالعودة إلى ديارهم في سورية يومًا ما”.

الجدير بالذكر أن اللاجئين في مصر، الذين وصلت نسبتهم إلى 95 %، تبعها لبنان بنسبة 91 %، ثمّ الأردن بنسبة 86 %، يرغبون بالبقاء في هذه الدول المستضيفة لهم.

وبحسب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، الاستطلاع الرأي هذا يأتي بضرورة ايجاد حلول دائمة للنزوح من خلال العودة الطوعية بأمان وكرامة، والذي يعد حقا أساسيا من حقوق كل لاجئ، ويجب أن تكون أهمية الاستماع إلى اللاجئين والاسترشاد بآمالهم ونواياهم وخياراتهم عندما يتعلق الأمر بتأمين حلول دائمة هي بالمرتبة الأولى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.