اكتشاف أكبر انفجار كوني تم تسجيله على الإطلاق!

7 يونيو 2023آخر تحديث :
اكتشاف أكبر انفجار كوني تم تسجيله على الإطلاق!

اكتشاف أكبر انفجار كوني تم تسجيله على الإطلاق!

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

كشف علماء فلك، عن اكتشاف “أكبر” انفجار كوني تم تسجيله على الإطلاق في إعلان لهم جاء فيه: “تم اكتشاف انفجار كوني سجلناه لأول مرة وهو عبارة عن كرة من الطاقة حجمها يفوق حجم نظامنا الشمسي بمئة مرة واشتعلت بصورة مفاجئة قبل ثلاث سنوات”.

وشدد العلماء على ضرورة مواصلة الأبحاث للتوصل إلى تفاصيل أوضح.

وهذه الظاهرة التي اُطلقت عليها تسمية “ايه تي 2021 إل دبليو إكس” (AT2021lwx) ليست الأكثر سطوعاً على الإطلاق، وتعود إلى انفجار أشعة غاما (انفجار هائل للطاقة خلال سقوط نجم) “جي آر بي 221009 ايه” (GRB221009A) التي تم اكتشافها، واعتُقد أنها “الأكثر سطوعاً على الإطلاق”.

إلّا أنّ هذا الانفجار الكوني، الذي ذُكر في مجلة “منثلي نوتيسس الشهرية البريطانية”يمكن وصفه بأنه “الأكبر”، لأنه أطلق في غضون ثلاث سنوات بكمية طاقة غير محدودة تفوق ما ينجم عن انفجار أشعة (غاما)، وذلك بحسب معد الدراسة الرئيسي “فيليب وايزمان”، وهو عالم فيزياء فلكية في جامعة (ساوثهامبتون) البريطانية.

وقال “وايزمان” لوكالة فرانس برس: “إنّ “ايه تي 2021 إل دبليو إكس” هو نتيجة اكتشاف غير مقصود”.

وأضاف العلماء: “المشكلة تكمن في الثقوب السوداء الهائلة التي يفترض أن تكون في وسط المجرات، وفي أن حجم “ايه تي 2021 إل دبليو إكس” ينبغي أن يكون مماثلاً لحجم مجرة درب التبانة”.

يذكر أنه لم يتوصل أحد حتى اليوم إلى اكتشاف مجرة في محيط الظاهرة المرصودة، ويقول “وايزمان” إنه (لغز فعلي).

ويتعين تالياً إجراء أبحاث في الفضاء وفي قواعد البيانات، ويُحتمل أن تساعد ظواهر مماثلة على توفير تفسيرات واضحة لـ”ايه تي 2021 إل دبليو إكس”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.