بعد تعيينه وزيراً للخارجية التركية.. اليكم السيرة الذاتية للوزير هاكان فيدان

3 يونيو 2023آخر تحديث :
بعد تعيينه وزيراً للخارجية التركية.. اليكم السيرة الذاتية للوزير هاكان فيدان

بعد تعيينه وزيراً للخارجية التركية.. اليكم السيرة الذاتية للوزير هاكان فيدان

تركيا بالعربي

بعد أن أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان عن الحكومة الجديدة، و كان من بين الأسماء ، هاكان فيدان الذي شغل سابقًا منصب رئيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ،حيث تم تعيينه وزير للخارجية في الولاية الجديدة.

إذن من هو هاكان فيدان ، كم عمره؟

ولد هاكان فيدان في أنقرة عام 1968. تخرج من مدرسة القوات البرية القتالية (1986) ومدرسة القوات البرية للغات، أكمل معظم تعليمه الأكاديمي خلال خدمته في القوات المسلحة التركية، خدم في الخارج في إدارة الاستخبارات والعمليات التابعة لفيلق الرد السريع التابع لحلف الناتو في ألمانيا.

وخلال هذه الفترة، حصل على شهادته الجامعية في العلوم السياسية والإدارية من كلية جامعة ميريلاند ، وشهادتي الماجستير والدكتوراه من جامعة بيلكنت ، قسم العلاقات الدولية بعد عودته إلى الوطن.

استقال من منصبه كضابط صف في TAF بعد خدمته الإلزامية، وشغل لاحقًا منصب الممثل الخاص لرئاسة الوزراء ، بالإضافة إلى مهامه كمستشار سياسي واقتصادي للسفارة ، ورئاسة الوزراء لإدارة التعاون والتنمية التركية (TIKA) ، نائب وكيل رئاسة الوزراء (المسؤول عن السياسة الخارجية والأمن الدولي).

كان عضوًا في مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وعضوًا في المجلس الاستشاري لمنصة الأمم المتحدة للتعاون الإنمائي ، وعضوًا في مجلس أمناء جامعة أحمد يسيفي التركية الكازاخستانية ، وعضوًا. عضو مجلس إدارة مؤسسة يونس إمري وعضو الجمعية العمومية لـ OYAK.

أجرى دراسات أكاديمية حول الأمن الدولي والتنمية الدولية والسياسة الخارجية التركية، قام بتدريس العلاقات الدولية بدوام جزئي في جامعتي هاسيتيب وبيلكنت.

وبعد فترة قصيرة كنائب وكيل وزارة MIT ، تم تعيينه وكيل وزارة MIT في 27 مايو 2010 واستقال من هذا المنصب في 10 فبراير 2015.

كما استقال من حزب العدالة والتنمية للترشح لمرشح نيابي اعتباراً من 10 شباط 2015. ومع ذلك ، فقد سحب طلبه للترشح من خلال الإدلاء ببيان مكتوب في 9 مارس 2015. عاد إلى مهامه في 10 آذار 2015.

هاكان فيدان ، الذي شغل منصب رئيس جهاز المخابرات الوطنية ، أُعلن عن تعيينه وزيرًا جديدًا للخارجية في 3 يونيو 2023.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.