سيرسم محيط جديد على الخارطة.. صدع يبلغ طوله 56 كم يهدد بقسم قارة الى نصفين

29 مايو 2023آخر تحديث :
سيرسم محيط جديد على الخارطة.. صدع يبلغ طوله 56 كم يهدد بقسم قارة الى نصفين

سيرسم محيط جديد على الخارطة.. صدع يبلغ طوله 56 كم يهدد بقسم قارة الى نصفين

دراسة دولية حديثة كشفت عن تشكل بحر جديد في القارة الأفريقية، قد يؤدي إلى تجزيء القارة إلى نصفين. يعود ذلك إلى ظهور صدع يمتد على طول 56 كيلومترًا في صحاري إثيوبيا.

تم استخدام البيانات الزلزالية في الدراسة، التي نُشرت مؤخرًا في مجلة “Geophysical Research Letters”، لتوضيح التشابه بين تشكل الصدع الجديد والتشكلات البحرية في قاع المحيط. تشير الدراسة إلى أن العملية المسؤولة عن تشكل البحر الأحمر تتكرر هنا، لكنها تسير بوتيرة أبطأ بكثير.

أكد علماء الجيولوجيا أن هذا الصدع يشكل إنشاءً لـ “محيط جديد” ينقسم به القارة الأفريقية إلى نصفين.

صدمة ودهشة
وكانت هناك صدمة ودهشة واسعة النطاق من احتمالية وإمكانية تكوين محيط جديد في إفريقيا، كما أفادت هيئة البث الكيني التعاونية.

ويعتقد إدوين ديندي، من قسم الجيولوجيا في كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة نيروبي، أنه من الممكن أن يكون هناك محيط يتشكل بالفعل على طول الذراع الشرقي للوادي المتصدع الأفريقي.

ويوضح ديندي أن الصفائح التكتونية في حالة تدفق مستمر، حيث يتحول بعضها ضد بعضها البعض على طول مناطق الصدع، والبعض الآخر يسقط تحت بعضها البعض، والبعض الآخر يصطدم ببعضه البعض.

وأدت هذه الحركة إلى تشكيل القارات التي نعرفها اليوم، بما في ذلك إفريقيا وأميركا الجنوبية وأميركا الشمالية وأوروبا وآسيا وأستراليا.

تركيا بالعربي – متابعات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.