تركيا تقدم مقترح جديد لنظام الأسد حول انسحاب قواتها من سوريا!

29 مايو 2023آخر تحديث : الإثنين 29 مايو 2023 - 11:49 صباحًا
تركيا تقدم مقترح جديد لنظام الأسد حول انسحاب قواتها من سوريا!

تركيا تقدم مقترح جديد لنظام الأسد حول انسحاب قواتها من سوريا!

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

قالت تقارير صحفية وإعلامية عن رسائل متبادلة بين تركيا ونظام الأسد بخصوص مسار تطبيع العلاقات بين الجانبين، حيث وضعت دمشق شرطاً أساسياً وهو انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية بالكامل قبل المضي قدماً في هذا مسار إعادة العلاقات.

وبحسب ماجاء في التقارير فإن الرد التركي لم يتأخر، فقد أعلنت تركيا على لسان وزير دفاعها “خلوصي آكار” أن العمليات التركية سوف تتواصل داخل الأراضي السورية خلال المرحلة المقبلة.

وربط الوزير التركي أي انسحاب للقوات التركية من سوريا بالقضاء على الإرهابيين بشكل كامل وإزالة أي تهـديد للأمن القومي التركي قد يأتي من المناطق الحدودية بين سوريا وتركيا.

و أشارت وسائل الإعلام إلى أن تركيا قدمت مقترحاً جديداً لنظام الأسد بخصوص مطالبتها بالانسحاب من الشمال السوري قبل الحديث عن إحراز تقدم ملحوظ في مسار التطبيع بين الطرفين.

ونقلت التقارير عن وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” تأكيده على أن بلاده ليست لديها أي مطامع في الأراضي السورية، مشيراً أن تركيا تحترم سيادة سوريا ووحدة أراضيها.

وأوضح الوزير التركي في معرض حديثه لصحيفة “حرييت التركية، بأن تركيا لا تفكر في الوقت الحالي بالانسحاب من سوريا، مرجعاً ذلك إلى أن انسحابها من الأراضي التركية سيفسح المجال أمام التنظيمات الإرهابية بالسيطرة على بعض المناطق التي كانت تتمركز فيها القوات التركية شمال سوريا.

وبيّن “مولود جاويش أوغلو” أن الحل الأمثل لهذه المسألة يتمثل بضمان تحقيق الأمن والاستقرار الدائم في سوريا من خلال مضي كافة الأطراف قدماً في مسار العملية السياسية لهذا الملف.

ولفت إلى أن دمشق تطالب في تصريحات لمسؤوليها بأن تنسحب تركيا من الأراضي السورية، مشيراً أن الانسحاب من الشمال السوري يعني أن المنظمات الإرهابية ستأتي إلى هذه المنطقة، (على حد تعبيره).

وأشار “أوغلو” إلى أن تواجد القوات التركية في المنطقة الشمالية من سوريا قد منع تشكل ممر إرهابي وضمن حدود سوريا وسلامة أراضيها.

كما نوه “جاويش أوغلو” إلى أن بلاده تؤكد خلال الاجتماعات الرباعية مع وفود النظام وإيران وروسيا على دعمها لوحدة الأراضي السورية.

وشدد الوزير التركي على أن التواجد التركي في المنطقة الشمالية من سوريا يعتبر مصلحة مشتركة لتركيا وللنظام السوري كذلك الأمر.

وختم “مولود جاويش أوغلو” حديثه موضحاً أن الحل الذي اقترحته تركيا هو ضمان الاستقرار الدائم في سوريا عبر تحقيق خطوات ملموسة في مسار الحل السياسي للملف السوري.

خطاب الفوز للرئيس أردوغان .. وهذا ما قاله عن السوريين في تركيا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن حكومته ستسخر كافة إمكاناتها في الفترة المقبلة لنهضة الاقتصاد وتأهيل مناطق الزلزال.

جاء ذلك في خطاب ألقاه بالمجمع الرئاسي التركي في العاصمة أنقرة، أمام حشد كبير من أنصاره عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وأوضح أردوغان أن المسألة الأهم في الأيام القادمة هي حل مشاكل زيادة الأسعار الناجمة عن التضخم.

وأضاف: “سنواصل سياسة الاستقرار، والتخطيط لبناء اقتصاد إنتاجي يقوم على أساس الاستثمار وخلق فرص العمل”.

وأردف: “تضميد جراح منكوبي زلزال 6 فبراير وإعادة بناء مدننا المدمرة ستكون في مقدمة أولوياتنا، وكذلك سنسخر كل وقتنا وطاقتنا للعمل وإنجاز المشاريع وتقديم الخدمات”.

وحول نتائج الانتخابات، قال أردوغان: “لم يخسر أحد اليوم، فالفائز 85 مليون مواطن، حان الوقت لنجتمع ونتحد حول أهدافنا وأحلامنا الوطنية”.

وأعرب أردوغان عن احترامه الدائم لإرادة الشعب، مبينا أن الفائز في هذه الانتخابات هو تركيا والديمقراطية.

وتطرق إلى مسألة عودة اللاجئين السوريين قائلا: “وفرنا الإمكانية لعودة نحو 600 ألف شخص إلى المناطق الآمنة في سوريا حتى اليوم”.

واستطرد: “سنضمن عودة مليون سوري إضافي في غضون سنوات قليلة من خلال مشروع سكني جديد ننفذه مع قطر”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.